«كهرباء لبنان»: صعوبة في تحديد وتحليل ما حصل المياومون: مستمرون في الاعتصام

انقطع التيار الكهربائي حوالى الساعة 9:30 من صباح أمس، عن معظم المناطق اللبنانية وبيروت الادارية، على اثر، وبحسب بيان مؤسسة كهرباء لبنان، تعرّض الشبكة لصدمة على خطي بوشرية – جمهور 66 ك.ف.، مما أدى الى انفصال كامل مجموعات الإنتاج عن الشبكة وبالتالي انقطاع التيار الكهربائي.

وأكّد المياومون من جهتهم، خلال مؤتمرهم الصحافي، أنّه «لا يوجد أي عطل يستطيع قطع الكهرباء عن كلّ لبنان وهذه عملية استهداف ممنهجة ضد المياومين»، وأنّه «من حق المياومين الشرعي والطبيعي الدخول إلى ملاك مؤسسة كهرباء لبنان».

وكانت مؤسسة كهرباء لبنان، أشارت في بيانها إلى أنّه بوشر العمل لإعادة ربط المجموعات تدريجياً بالشبكة، حيث تم ربط مجموعات الإنتاج في معملي دير عمار والزهراني والباخرتين التركيتين، على أن يتم استكمال العمل في الساعات المقبلة لإعادة الوضع الى طبيعته».

ولفت البيان إلى صعوبة تحديد وتحليل «ما حصل بسبب النقص في المعطيات والمعلومات الدقيقة عن حالة الشبكة لحظة حصول الصدمة، وذلك لعدم توافرها في محطة الجمهور الرئيسية حيث تتم إدارة الشبكة حالياً بدلاً من ادارتها من مركز التحكم الوطني الموجود في المبنى المركزي للمؤسسة بسبب الوضع الذي لا يزال قائما في هذا المبنى».

اجتماع مجلس الإدارة

وكان مجلس الإدارة في مؤسسة الكهرباء، أصدر بياناً بعد اجتماعه قبل ظهر الأمس، أشار فيه إلى أنّه «بعد مرور أكثر من شهر على الوضع القائم في مؤسسة كهرباء لبنان والمتمثل باحتلال مبناها المركزي وعدد من دوائرها، ونظراً الى التداعيات السلبية لهذا الوضع على قطاع الكهرباء بكلّ جوانبه بما بدأ ينذر بالتعتيم التدريجي في جميع المناطق اللبنانية بما فيها العاصمة بيروت وصولاً الى التعتيم الشامل في حال استمرار هذا الوضع»، تعيد المؤسسة التأكيد أنّ «الاعتراض على إجراء إداري «يكون ضمن الأطر القانونية والإدارية عبر اللجوء الى المراجع القانونية والمؤسسات الدستورية وهو الامر الذي لم يحصل حتى تاريخه».

كما أكّدت أنها «لم تفعل سوى تطبيق القانون 287 تاريخ 30/4/2014 المتعلق بالمباراة المحصورة بعمال غب الطلب وجباة الإكراء، والذي أعطى المؤسسة صلاحية «… ملء المراكز الشاغرة في ملاكها لوظائف إدارية وفنية بحسب حاجاتها…».

وأضاف البيان: «تشدّد مؤسسة كهرباء لبنان مرة أخرى على التزامها سقف القانون وصلاحيات مجلس الخدمة المدنية، وذلك بما يتوافق مع حاجات المؤسسة وصلاحياتها التي أعطيت لها بموجب القوانين المرعية الإجراء وبما يؤمن ديمومة القطاع الذي تديره».

مياومو الكهرباء

وعقد «مياومو كهرباء لبنان» مؤتمراً صحافياً، أكّد خلاله لبنان مخول الاستمرار في الاعتصام، مشيراً إلى أنّ «المياومين ليسوا ممثلين عن المؤسسة وهم يأتون اليها لأخذ سياراتهم وحاجاتهم واوراقهم، بينما يتحججون عند الأعطال بأنهم لا يستطعيون الدخول الى المؤسسة»، مؤكداً انه «لا يوجد اي عطل يستطيع قطع الكهرباء عن كل لبنان وهذه عملية استهداف ممنهج ضد المياومين».

كما أكّد أنّه «من حق المياومين الشرعي والطبيعي الدخول الى ملاك مؤسسة كهرباء لبنان، وهم افنوا عمرهم وقدموا الشهداء والجرحى والمعوقين، ولن نرضى بأحد أن يأتي من خارج المؤسسة ويتقدم بفحص الى مجلس الخدمة المدنية ونقف متفرجين».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى