ذخيرة عشق للأجيال

زهرة حمود

أغلق «بوّاب الفرح» باب القصيدة. ترك الألحان وحيدة. حمل رومانسيته وهدوءه ورحل. هجر ثورته وصخبه واحتجاجه ومضى.

رائد الأغنية الوطنية والقومية الملتزمة الدكتور مخول قاصوف غادر آلامه، ترجّل عن صهوة أوجاعه، وهو الذي وزع الفرح موسيقى وشعراً وغناء.

حياة الاكتفاء والرفاهة التي عاشها صبياً وشاباً لم تبعده عن آلام الناس. تحسّس والده ميوله الموسيقية فأهداه غيتاراً وهو في الثانية عشرة من عمره. وفي عام 1963 شارك في تأسيس فرقة موسيقية غربيّة، لكن نسيمات صنوبرات الخنشارة حملت له على أجنحتها حب الوطن والقضية، تنسّم الفكر النهضوي القادم من عرزال باعث النهضة أنطون سعاده في ضهور الشوير، تشرّب مبادئ الحزب ليرتاح من عبء «النكسة» العربية التي حملت إلى جيله اليأس والفجيعة، فالتزم في صفوف الحزب السوري القومي الاجتماعي.

توزع نشاطه بين الاهتمامات الحزبية والثقافية والفنية والطبية، فكان وكيلاً لعميد الثقافة والفنون الجميلة في الحزب، كما ساهم في تأسيس مستوصف رأس بيروت التابع لعمدة العمل والشؤون الاجتماعية، واتخذ لنفسه اسماً حركياً هو سهيل جراح. وبين مداواة الجراح ومواساة الآلام كان مخول مثالاً يُحتذى في الصبر والتحمّل والتحدي والمواجهة. وحث كلّ من حوله على التمرّس بالثقافة والفن، من خلال نشاطه الدؤوب في الندوة الثقافية، وفي الحملات الطبيّة الميدانيّة.

هو الرائد في المواجهة، كيف لا وهو الذي تلقى علومه الطبية في الجامعة اليسوعية، لكنّ الوعي الفكري النهضوي جعله يسبح عكس التيار اليميني الذي كان سائداً في أوساط الجامعة اليسوعية في ستينات القرن الماضي، فكتب ولحّن عام 1969 نشيده الجميل الذي لطالما صدحت به حناجر أشبالنا وزهراتنا في المخيمات الحزبية:

في خيامنا أطفال في خيامنا أحرار، امتصوا الموت شربوه بالموت نحيي الانتصار

جراحنا تهتف للنضال لتروي الأرض والأزهار، إنّ الحقد قتلناه لنحيي الحب يا ثـوار

حبنا جرح دائم يهوى النطق والإنشاد، دماؤنا ليست لنا، زوابع عنف وعناد

الشمس ونيرانها شلّعت بركانها، أنشدت لهيبها إلى الثورة يا أبطال

إن فجرتم التراب وأنزلتم العقاب، وهشمتــم وجوهنـا فنحن الموت لا نهــاب.

عام 1971 أسمع النشيد للمغنية اليسارية الفرنسية كاترين سوفاج أثناء زيارتها للجامعة اليسوعية.

وفي نهاية أحد الأعوام الدراسية في تلك الجامعة وافقت الإدارة على تقديمه حفلة خاصة على مسرحها، فعزف وأنشد «جنوبيون» و»عيوننا فيها حِمام» المهداة إلى أطفال فلسطين في أرجاء اليسوعية، كما قدم معزوفات وأغاني وطنية جعلت صحافة مطلع السبعينات تتناول هذا «الحدث الغريب والأول من نوعه في لبنان»، كما صنفه وكتب عنه الصحافي سمير نصري في جريدة «النهار».

هو الفنان المتعهّد خوف الناس يبدّده عازفاً على غيتاره، منشداً بصوته المنتشر نوراً فوق سنوات مظلمة وقرى وبلدات عانت من الموت والرعب والدمار على يد العدو الصهيوني، فتأبّط ابن النهضة القومية الاجتماعية آلته الموسيقية، وراح يتنقل بين القرى الجنوبية، عرفته ساحات الخيام وكفركِلا والمجيدية، كما عشق صوته أطفال بيوت صفائح التنك في المخيمات الفلسطينية:

ازرعوا أيديكم في الريح، واتركوها تستريح…

وافتحوا القلوب الكبيرة، خبروا حكاية صغيرة…

عن أطفال، عن ألعاب، عن جراح دفينة…

لم تشغله اهتماماته الفنية والعلمية والنهضوية عن متابعة الشأن العام، فانخرط في صفوف المواكبين للقضايا المطلبية، ورفع راية المقاومة عالياً نصرة لفلسطين ولأهلنا المُعانين في الجنوب اللبناني، كما شهدت الجامعة اللبنانية حضوره المتميّز عازفاً ومغنياً الثورة وفلسطين والوطن والعشق.

مخول قاصوف كان كوكباً في سماء لبنان خلال سنوات الحرب الأهلية، يعرف الجميع، ويحبّه الجميع، نجم السهرات الثورية والجلسات الفكرية والثقافية وحتى الفكاهية، في أيام عزّ ـ رغم الحرب ـ سهرات كانت تجمعه مع وجوه جميلة لن تغادرنا حتى لو ارتحلت أمثال كمال خيربيك وبشير عبيد.

ساحة ساقية الجنزير التي احتضنت عيادته، في ذلك الزمن الجميل، احتضنت آلامه على فراق الأحبة، واليوم نودّعه ببعض كلمات حب ووفاء، ولكن «كلو حكي»

بعدو الوجع بعيونا سهرانْ

بِبلاد كامِشْ لوعتا دمعْ الحَجرْ

و الحِزنْ خَبَّا بضيعتو ضوّ القمر

بعدو الوجعْ سهرانْ

حِبِرْ ووَرَقْ و قلام مكسوره

وشنطِةْ حِلِم ضَاعِتْ ع مهلا عالرصيفْ

كِلّو حكي.

وبالرغم من ذلك لن ينكسر قلمك، ولن تغادرنا إبداعاتك، بل ستبقى ذخيرة عشق للأجيال القادمة.

رفيقٌ طُربنا له

لبيب ناصيف

الطلاّب والشبّان، من رفقاء ومواطنين، ردّدوا كثيراً مطلع السبعينات من القرن الفائت أغاني الرفيق الشاعر الدكتور مخول قاصوف، وطُربوا لها، كما شاركوا في المناسبات العديدة التي كان يحييها.

إحدى هذه الأغنيات الخالدة بالنسبة إلى من رافق تلك المرحلة، نشرت في كتيب الأناشيد القومية الاجتماعية الذي أصدرته شعبة الاشبال في عمدة الداخلية في الثمانينات. وهذه، وأغانٍ كثيرة سواها، صدرت في كاسيت اول بواب الفرح نفذت كميته بسرعة اذ لقي رواجاً كبيراً، انما بقيت اغنياته حية مع الرفقاء والأصدقاء، ليس لمعانيها فحسب، انما للألحان الرائعة ومنها «البدوية»، ثم في كاسيت ثانٍ حمل عنوان « إنتو كل الحكاية «.

الرفيق مخول قاصوف الذي انصرف الى مهنته كطبيب أسنان ناجح، غادر الموسيقى والأغاني الوطنية، وحَرَمَ جمهوره العريض من فنّه الذي لو تابعه لاحتل به اليوم مساحة متقدمة في هذا المجال.

تراه إذ يقرأ ما نكتبه عنه، يستعيد أَلَقَ السبعينات، فيجود ويتألق ويُغْني المكتبة الموسيقية ألحاناً جديدة رائعة وأغاني تحيي الفرح والأحاسيس الوطنية والانسانية.

الى المجموعتين الغنائيتين اللتين اصدرهما الرفيق مخول، أصدر ديواني شعر هما «حروف على ورق النورس» 1982 ، و«مغارة الحلم» 1985 .

من قصائده نختار «العصيـــــان»:

وجهي زمن عربيُّ، جسدي وشم منسيّ،

فأحزمي حقائب الفجر وارفعي الرايـات

سقط العرش حبيبتي فالأرض أرضـك

والسلطان مـات.

هيّا امسحي وجع الجدران هيّا احذفي وطن النسيان

عـن وجهـــي فالليل تمدّد في جرحي،

عَبَرَ الزمــان.

سُلّي السيف واقتحمي، خطوط الكفّ والوشم:

وافتتحي العصيان

تضمّنت مجموعته «بواب الفرح» الأغاني الآتية: بواب الفرح، عيونك، ضلوا شعرا، ريتو القمر، خلي الشمس الى العمليات الاستشهادية ، فاتحة العصيان، بعدو الوجع، بدوية.

مجموعته الثانية تضمنت: الى الكادحين، جنوبيون، آه يا كل الضحايا، راحوا راحوا، ما همنا أن نموت، حملوا ورد وحملوا سلاح. كما ضمّت مجموعته « انتو كل الحكاية «أغنيتين في « بواب الفرح «: « بدوية « وريتو القمر».

من الأغاني التي ترددت كثيراً في أمسيات الرفيق مخول، من شعر سهيل الجراح، واستقى لحنها من فيلم «ساكو وفنزيتي» تحت عنوان «زوابع عنف وعناد»:

في خيامنــا أطفـال في خيامنـــا أحرار

امتصوا الموت شربوه بالموت نحيي الانتصار

جراحنا تهتف للنضال لتروي الأرض والأزهار

إن الحقــد قتلنــاه لنحي الحب يا ثـوار

حبنــا جـرح دائـم يهوى النطـق والإنشـاد

دماؤنا ليســــت لنا زوابـع عنـف وعنـاد

الشمــس ونيرانهـا شلعـت بركــانهــا

أنشــدت لهيبهــا الى الثورة يا أبطــال

إن فجرتم التـــراب وأنـزلتـم العقـــاب

وهشمتــم وجوهنـا فنحن الموت لا نهــاب

الكلام عن الرفيق مخول قاصوف، شاعراً وملحناً لا تفيه صفحات قليلة، لذا أردناها إضاءة موجزة على أمل قول المزيد في وقت لاحق.

رئيس لجنة تاريخ الحزب

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى