هل تنقذ الأمم المتحدة اليمن من حرب أهلية؟

تتجه أنظار اليمنيين نحو منطقة نقعة الجبلية في محافظة صعدة، حيث يواصل جمال بنعمر مساعد الأمين العام الأمم المتحدة ومبعوثه الخاص إلى اليمن مهمة إقناع عبد الملك الحوثي بالعودة إلى طاولة المفاوضات لإتمام اتفاق إنهاء الأزمة، فيما تتواصل المواجهات في شوارع صنعاء اليوم الثالث على التوالي.

ومع تحفظ الحوثيين على طبيعة المفاوضات الدائرة بين المبعوث الدولي ومعه أحمد عوض بن مبارك مدير مكتب رئاسة الجمهورية وجلال الرويشان رئيس جهاز الأمن السياسي، قال مستشار الرئيس عبد ربه منصور هادي فارس السقاف إن آمالاً كبيرة تتشكل بقرب الانفراج والتوقيع على اتفاق إنهاء الأزمة.

وأوضح السقاف أن «هناك بوادر انفراج كبير، ونتمنى أن تكلل بالنجاح والتوقيع على اتفاق إنهاء الأزمة، والرئيس هادي من جهته جاهز لإصدار القرارات اللازمة لتحويل ذلك الاتفاق إلى واقع».

وتقول السلطات اليمنية إن إبرام هذا الاتفاق هو حصيلة جهود حثيثة بذلها الرئيس طوال الأيام الماضية لإنهاء الأزمة سلمياً، وتجنيب البلاد مآسي الفتنة والاحتراب.

ومع تأكيد مصادر حكومية على الدور الذي لعبته سلطنة عمان في تقريب وجهات النظر من خلال علاقتها المتميزة مع إيران ساهم سفراء الدول العشر الراعية للمبادرة الخليجية في الدفع باتجاه الوصول إلى تفاهمات لمعالجة الأزمة على رغم تمدد القتال إلى بعض أحياء العاصمة.

على صعيد آخر، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في اليمن أمس تعليق حركة الطيران إلى مطار صنعاء بسبب الإضربات الأمنية، موضحة أن الإجراء الذي دخل حيز التنفيذ خلال الليل سيستمر لمدة 24 ساعة على الأقل.

وجاء في بيان صدر عن الهيئة العامة للطيران المدني أن «شركات الطيران العربية والأجنبية قررت تعليق رحلاتها إلى صنعاء لمدة 24 ساعة، نظراً إلى المستجدات التي تشهدها العاصمة»، مضيفة أن شركات الطيران «ستقوم بإعادة التقييم لاحقاً في استمرار التعليق أو استئناف الرحلات، وفقاً لطبيعة الأجواء الأمنية في العاصمة».

ومن جهة أخرى، توقف بث الشبكات الثلاث للتلفزيون اليمني بسبب قصف الحوثيين الكثيف والذي استهدف مقرها في صنعاء، كما أعلن مسؤول في القطاع التلفزيون.

وقال المسؤول إن عمليات البث على الشبكة الأولى للتلفزيون اليمني ومحطتي اليمن وسبأ «توقفت بسبب قصف الحوثيين الذي يتواصل من دون توقف منذ مساء أول من أمس الخميس».

وتقع استوديوات الشبكات الثلاث في حي الجراف شمال العاصمة قرب المطار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى