نسناس: لانشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية

أكّد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس أنّ «إنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية من أجل تعزيز ثقافة الحوار والتعاون بين المجالس الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية وبينها وبين منظمة العمل العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، كما بينها وبين المنظمات والاتحادات الأوروبية والدولية».

كلام نسناس جاء خلال اجتماع رؤساء المجالس الاقتصادية والاجتماعية، على هامش المؤتمر العربي الذي انعقد في القاهرة، لتشكيل لجنة تحضيرية مكونة من المجالس الاقتصادية والاجتماعية في الأردن ولبنان والمغرب وموريتانيا وفلسطين، مهمتها إعداد مشروع نظام عمل لرابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية.

واعتبر نسناس أنّه «بات للتنمية عندنا بعداً إضافياً، يتعدى حدود مكافحة البطالة والفقر عن طريق فرص العمل والإنتاج والمنافسة، فهذه الأهداف، على أهميتها، لا بد من أن ترتبط بالسعي إلى استئصال العنف والتطرف والإرهاب، ولتحقيق ذلك لا بد من أن يستند التصدي الأمني والسياسي على برنامج تنموي شامل».

ورأى أنّه «بالإنماء يتعزّز انتماء المواطن إلى مجتمعه، وإلى وطنه، من هنا أهمية التركيز على تطوير التربية والتعليم وربطهما بالحاجات الداخلية. كما يقتضي تعزيز رسالة الإعلام باتجاه التوعية والتوجيه وترسيخ روح المصالحة والتلاقي. أي من هنا أيضاً تنبع أهمية الحوار بين الدولة والمجتمع بهدف إرساء أسس التكامل بين القطاع العام، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني. فلذلك تشكل المجالس الاقتصادية والاجتماعية عندنا حاجة وضرورة».

وأشار إلى أنّ التنمية تقوم على نهج التخطيط والتنفيذ، وعلى الكشف عن القدرات المتجددة لزيادة الإنتاج وتعزيز المنافسة من خلال تحديث التدريب المهني والتقدم التكنولوجي، والنوعية الثقافية، وتعزيز الرابط الأسري من خلال الاهتمام أيضاً بمستوى الدخل الأسري وعدم الاقتصار على الاهتمام بدخل الفرد، ولا سيّما أنّ مجتمعاتنا تقوم في الأساس على عامل العائلة والأسرة. وهذا ما يستدعي في التالي، العمل الجدي على توسيع فرص عمل المرأة العربية».

كما رأى أنّه «هكذا يتجلى دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في انتظام التوازن بين التنمية والحماية الاجتماعية، والعمل الوطني الأصيل. ويتجلى هذا الدور من خلال الاهتمام بالبيئة وبتوسيع تبادل المعلومات حول أسواق العمل العربية».

وشكر نسناس لإدراج موضوع إنشاء رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع منظمة العمل العربية وأفرقاء الإنتاج، معتبراً أنّ «هذه الرابطة التي نريدها كي تسهم مع الجميع في تعزيز ثقافة الحوار والتعاون بين المجالس الاقتصادية والاجتماعية في البلدان العربية، وبينها وبين منظمة العمل العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي، كما بينها وبين المنظمات والاتحادات الأوروبية والدولية»، داعياً إلى «تعميم إنشاء مجالس اقتصادية واجتماعية في الدول العربية كافة لأنها السبيل المساعد في ترسيخ الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى