باسيل: الاستثمار في لبنان لدعم إرادة البقاء

كشف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل «أنّ مرسوماً سيصدر عن وزارة الخارجية خلال أيام لتصبح الوزارات جميعها معنية بالاستثمار الاقتصادي»، متمنياً «لو أنّ الجالية اللبنانية في كلّ أماكن وجودها تبدأ بهذا المشروع للاستثمار وإعادة الاستثمار في لبنان لتقديم صورة جديدة عن الاغتراب اللبناني، وماذا يمكن أن يقدم هذا الاغتراب عبر هذا المشروع من دعم لارادة البقاء في لبنان».

كلام باسيل جاء خلال رعايته في لوس انجليس في الولايات المتحدة الأميركية، حفل إطلاق مشروع «نستثمر لنبقى»، استكمالاً لأعمال مؤتمر الطاقة الاغترابية الذي أطلقه للإفادة من الطاقات الاغترابية اللبنانية.

ويقوم المشروع على دعم الاستثمار والتمويل من قبل المغتربين اللبنانيين في مشاريع سياحية أو اقتصادية أو اجتماعية أو إعمارية في بلدان انتشارهم على أن يذهب 20 في المئة من أرباح مشاريعهم لإطلاق مشاريع استثمارية في لبنان، ما يشكل جسر تواصل بين المغتربين وبلدهم الأم لبنان.

وأكّد باسيل «أنّ الفكرة باتت اليوم في طريقها للترجمة»، مضيفاً «لو اننا نستخدم التعابير والكلمات التي سمعناها في المؤتمر من الالتزام، القوة، التمسك، الإرادة لكان لبنان بألف خير». وأضاف: «اللبنانيون بارزون في مجال الإعمار، ونحن نتفوق في كثير من الأعمال كالإعلانات والسينما والموضة ولدينا القدرة للقيام بعمل جماعي يؤمن وظائف لعدد كبير من اللبنانيين».

كما لفت إلى «أننا مستعدون كوزارة أن نساعد في تأمين التمويل في حال تعذر تأمين التمويل للبدء بمشاريع ستؤتي ربحاً إلى لبنان»، لافتاً إلى أنّه «لا يمكن البناني أن يواجه دولاً غنية بالنفط وموارد اخرى، وهو يعيش باللحم الحي ، فيما اغترابه لديه إمكانية لإغناء لبنان».

وحيا قنصل لبنان في كاليفورنيا جوني ابراهيم جهود وزارة الخارجية في دعم هكذا مشاريع بالتعاون مع السفارات اللبنانية المنتشرة في اكثر من دولة.

وعرض المشرف على «نستمر لنبقى» في ولاية كاليفورنيا فيليب زيادة لمشروعه الذي يقوم على بناء مبانٍ سكنية في لوس انجلوس بتمويل ذاتي إذا تعذّر تأمين التمويل عبر الاستثمار معه معلناً عن الأرباح التي ستذهب للاستثمار في لبنان مع انتهاء المرحلة الاولى من المشروع.

كما تحدث المنتج رون سنكوسكي والمخرجة اللبنانية ربى زعرور عن مشاريعهما القائمة على إنتاج أفلام سينمائية عن كتاب النبي لجبران خليل جبران وكتاب آخر لأمين المعلوف على أن يعود جزء من الأرباح للبنان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى