مؤسسة أحفاد عشتار تكرّم الراحل رفيق سبيعي وأسرة فيلم «الأب»

أعادت مؤسسة عشتار إحياء ناديها السينمائي واحتفاء بعودتها كرّمت المؤسسة فنان الشعب الراحل رفيق سبيعي وأسرة فيلم «الأب» المتمثلة بالمخرج باسل الخطيب والممثل أيمن زيدان وواضع موسيقى الفيلم المايسترو سمير كويفاتي.

استهلّ الاحتفال بعرض وثائقي عن حياة الراحل سبيعي في إضاءة على مسيرته الفنية الحافلة ودوره في دعم الفن والفنانين السوريين ومدى تأثيره في حياتهم الفنية.

تلا الوثائقي عرض فيلم «الأب» الذي أخرجه الخطيب واشترك مع وضاح الخطيب في وضع السيناريو والحوار له.

وتدور أحداث الفيلم في عام حيث يحاصر تنظيم «داعش» الإرهابي إحدى البلدات السورية ويحاول سكانها النجاة بحياتهم بينما يسعى أب ورب أسرة بكل ما أوتي من قوة لإخراج عائلته من البلدة وإنقاذها من الموت بأي شكل.

والفيلم من بطولة أيمن زيدان إضافة إلى روبين عيسى ويحيى بيازي وعلاء قاسم وعامر علي وحلا رجب ورنا كرم وجمال شقير وجابر جوخدار وعلي إبراهيم وأسيمة أحمد وخلود عيسى وجانيار حسن وسعيد عبد السلام ووفاء العبد الله ودينا خانكان ووائل أبو غزالة ونادين الشعار وسومر إبراهيم وفاتح سلمان ووائل شريفي ونور رافع ورشا رستم وغادة قاروط ويامن حيدر وسلمى سليمان ومحمد زرزور، بالاشتراك مع أحمد رافع ورامز عطا الله وضيفة الشرف وفاء موصللي.

وأكد الخطيب على أهمية الدور الذي تلعبه الأندية الثقافية، كما يفعل اليوم النادي السينمائي من خلال منح الجمهور فرصة للتعرف على الأعمال السينمائية التي تحمل رسالة واضحة ومحددة وتخدم القضايا الإنسانية بشكل عادل.

من جهتها أشارت رئيسة مؤسسة أحفاد عشتار الدكتورة أيسر ميداني إلى أن المؤسسة تعمل على بناء الفكر النقدي، وذلك من خلال إيمانها بأهمية السينما في بناء فكر الشعوب فهي تعيد إطلاق النادي السينمائي لتعميق ثقافة الحوار، مشيرة إلى أن النادي فرصة لتكريم الفنانين والأعمال الفنية السورية والتعريف بها، كما أنه فرصة للجمهور لمشاهدة هذه الأفلام تمهيداً لتشكيل رؤية لإعادة إعمار الفكر في مواجهة الإرهاب.

كما تحدثت ديما عقاد عقاد نائب رئيس مؤسسة أحفاد عشتار، عن الهدف من وجود النادي السينمائي بدعم ورعاية وزارة الثقافة بغية التأكيد على أن السينما أداة لنشر ثقافة الحياة والبقاء، فقالت: «نبتغي تجاوز حالة المشاهدة المجردة لتقديم جرعة ثقافية وفنية عالية وخلق مساحة للحوار وتلاقي الأفكار. فالثقافة تشكل سلاحاً رديفاً لبنادق أبطال الجيش العربي السوري في الحرب على الإرهاب».

وأقيم على هامش الحفل عرض الفيلم عقب ندوة حوارية مفتوحة شارك فيها الجمهور وتناولوا بعض الأفكار الواردة في الفيلم مع بعض الجوانب الفنية التي عالجت موضوعه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى