موجز

استقبل وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين د. فادي الجميل ووفداً من صناعيي قطاع الورق والكرتون وعرض معهم أبرز المشاكل التي تعترض عملهم والتي تتمثل بارتفاع كلفة الإنتاج بسبب ارتفاع كلفة الطاقة والمنافسة الكبيرة بسبب الإغراق.

في إطار التحضير لزيارة رئيس الحكومة سعد الحريري قريباً الى مصر، ترأس وزير الزراعة غازي زعيتر اجتماعاً حضره مدير عام الوزارة المهندس لويس لحود، مدير عام وزارة الاقتصاد والتجارة عليا عباس، ومديرة الشؤون الاقتصادية في وزارة الخارجية السفيرة دونا الترك، مدير الثروة الزراعية محمد أبو زيد، مدير الثروة الحيوانية الدكتور الياس ابراهيم تمّ خلاله دراسة ملفات التعاون اللبناني المصري في المجال الزراعي.

وكان زعيتر التقى وفد اللجنة الزراعية في اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان برئاسة رفلة دبانة، وتطرق البحث إلى مختلف الملفات الزراعية ولاسيما البطاطا والحليب.

ترأس وزير البيئة طارق الخطيب اجتماعاً لعدد من رؤساء بلديات الشوف الأعلى لبحث كيفية التعاون مع وزارة البيئة، خصوصاً في موضوع معالجة النفايات في الشوف الأعلى وتحسين الظروف البيئية في المنطقة وحماية الموارد الطبيعية.

والتقى وزير البيئة رئيسة جمعية «إنسان» للبيئة والتنمية المهندسة ماري تريز سيف وعرض معها مشكلة محافير الرمل في بلحص عند مدخل بلدة قرطبا.

واستقبل الخطيب أيضاً، لجنة متابعة قضية المتعاقدين في الإدارات العامة التي طرحت ضرورة إقرار مشروع القانون المتعلق بالمرسوم 52402001 وملحقاته الذي ينص على استفادة المتعاقدين من المعاش التقاعدي وتقديمات تعاونية موظفي الدولة.

التقى وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري وفد نقابة مالكي معامل تعبئة الغاز المنزلي في لبنان برئاسة النقيب أنطوان يمين وعرض معه أوضاع المعامل والصعوبات التي تواجهها.

كما استقبل خوري سفير رومانيا فيكتور ميرسيا في زيارة بروتوكولية.

ناشد موظفو شركتي سوكلين وسوكومي، في بيان، وزير المالية علي حسن خليل «متابعة ملف الإعفاء الضريبي المقدم لوزارة المالية بتاريخ 25 ك2 الماضي من قبل الموظفين على التعويضات الإضافية الاستثنائية «علماً أنه يوجد تعميم وقانون لاجراء يمنع وزارة المالية من أخذ ضريبة على التعويضات تعميم وزير المالية رقم 2599/ص1 تاريخ 23/12/2002 وقانون العمل أيضاً ينص على إمكانية الإعفاء الضريبي ».

وأملوا من «الوزير خليل ومدير الواردات، تصويب الأمور بشكل إنساني تجاه العمال».

عقد المجلس التنفيذي لاتحاد النقابات العمالية للمصالح المستقلة والمؤسسات العامة اجتماعه في مقر نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان.

وبحث المجتمعون الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي تمر به البلاد والأزمات المعيشية الصعبة التي يعاني منها العمال.

كما استعرضوا القانون الصادر عن مجلس النواب والمتعلق بإفادة المضمونين المتقاعدين من تقديمات الطبابة والاستشفاء.

أعلن «التيار النقابي المستقل» خلال مؤتمر صحافي في مقره في كورنيش المزرعة، تناول فيه موضوع سلسلة الرتب والرواتب، الإضراب بعد غد الاثنين في 6 الحالي، في كلّ الثانويات الرسمية، داعيا الى «المشاركة الكثيفة في الاعتصام عند العاشرة والنصف من قبل الظهر في وسط بيروت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى