السبسي يرحب بزيارة ميركل… واتفاق جديد حول الهجرة

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي إنّ زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى تونس تحمل رسالة مهمة، غداة خلافات بين البلدين بشأن أزمة ترحيل اللاجئين التونسيين من ألمانيا.

وقال السبسي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية: «إنّ زيارة ميركل إلى تونس تعني تغييراً جوهرياً في العلاقات بعد تعاون طويل بين البلدين»، وأضاف: «لدينا تعاون مُرض في مكافحة الإرهاب والأمن والهجرة. نحن سعداء بأنّ التعاون يسير بشكل مطمئن. وسيتمّ التركيز في المستقبل على الشباب».

من جهتها أشادت المستشارة الألمانية بالانتقال السياسي في البلاد وتتويج رباعي الحوار الوطني بجائزة نوبل للسلام قبل عامين، كما تعهّدت بمواصلة الدعم لاقتصايد الديمقراطية الناشئة.

وقالت ميركل: «لدينا أكثر من 250 شركة في تونس يساهمون في التنمية وفي التكوين. نحن نعمل مع تونس بشكل وثيق لمكافحة الإرهاب ومراقبة الحدود وإزالة الألغام وفي ملف الهجرة».

كما أعلنت ألمانيا وتونس عن توقيع اتفاق جديد حول الهجرة خلال زيارة ميركل إلى تونس التي قامت بها أمس الجمعة ليوم واحد فقط، وذلك بعد فترة جفاء بين البلدين، انطلقت شرارتها منذ الهجوم الإرهابي في سوق عيد الميلاد في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، والذي تورّط فيه التونسي أنيس العمري، وسبب التوتر هو تعثر عمليات ترحيل لأكثر من 1500 تونسي ممّن رفضت طلبات لجوئهم والمقيمين بطرق غير شرعية ومن بينهم العمري إلى وطنهم.

وهذه الزيارة الأولى التي يؤدّيها مسؤول ألماني في منصب المستشار منذ بدء العلاقات الديبلوماسية بين البلدين في عام 1957.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى