دور متزايد لبنس في السياسة الخارجية

كشف الصحافي جوش روجين في مقالة نشرتها صحيفة «واشنطن بوست» الى دور متزايد وأكثر تأثيراً يلعبه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس على صعيد السياسة الخارجية. وأضاف الكاتب بأن دور بنس يتجلى يوماً بعد يوم و Pence مصنف من المسيحيين الصهاينة الصاعد في السياسة الخارجية.

ولفت الكاتب الى أنه تم إيفاد نائب الرئيس الأميركي الى اوروبا الشهر الفائت من أجل طمأنة الحلفاء بأن الولايات المتحدة ستبقى ملتزمة بالتحالفات مثل الناتو ، وذلك رغم دعوات الرئيس الأميركي دونالد ترامب للأوروبيين بتحمّل المزيد من النفقات من أجل الدفاع المشترك . كما لفت الى أن ترامب وخلال زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الى واشنطن مؤخراً، أعلن أنّ بنس و نظيره الياباني سيرأسان حوارًا جديدًا حول سبل التعاون الاقتصادي بين الولايات المتحدة واليابان.

كذلك نبّه الكاتب الى أن بنس دائماً ما يكون موجوداً مع الرئيس الأميركي خلال الاتصالات مع قادة دول العالم، كما أنه يطّلع على الاحاطة اليومية التي تقدّم للرئيس. وتابع بأن بنس وكرئيس العملية الانتقالية لعب دوراً محورياً بتعيين عدد ممن يوصفون بالصقور الجمهوريين التقليديين في مناصب هامة، مثل مدير سي أي آي مايك بومبيو والسفيرة الأميركية لدى الامم المتحدة نيكي هالي.

وأشار الكاتب الى أن ترامب وبنس التقيا مع هالي قبل اسبوع واحد فقط من قرار واشنطن مواجهة روسيا والنظام السوري بمجلس الأمن على خلفية المزاعم باستخدام الرئيس السوري بشار الأسد للاسلحة الكيماوية ، ونبّه الى أن الخطوة هذه تتعارض مع مساعي البيت الأبيض لتحسين العلاقات مع موسكو، لكنه لفت الى أن ترامب قرر أن هذه الخطوة ضرورية بدعم من بنس.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى