مؤتمر علميّ طبّي في مستشفى نبيه برّي الجامعي الحكومي

نظّم مستشفى نبيه برّي الجامعي الحكومي في النبطية مؤتمراً طبّيا حول الأورام والسراطانات في المسالك البولية، وذلك في قاعة المحاضرات في المستشفى، بحضور رئيس مجلس الإدارة مدير عام المستشفى الدكتور حسن وزني، رئيس القسم الطبّي في المستشفى الدكتور علي طفيلي، وأطباء المستشفى والممرضين والممرضات.

افتتاحاً بالنشيد الوطني اللبناني، وترحيب من رئيس المؤتمر الدكتور محمد حيدر حول الأهداف والعلاجات والتطورات، ثم تحدّث الدكتور وزني فقال: هذا المؤتمر يكتسب أهمية بحضوركم، وهذه المؤسسة تتألق يوماً بعد يوم وتزداد صعوداً، لقد بدأنا بسبعين سريراً، وثلاثة أسرّة عناية فائقة فقط. واليوم، في هذه المؤسسة 170 سريراً، وفيها أقسام متخصّصة وفي مقدّمها مركز الأمراض والأورام السرطانية الذي تميّز بأقسامه واستيعابه المرضى من حيث التقديمات الطبية والاجتماعية والإنسانية، وقد استكمل بإنشاء مركز للأشعة والوسائل التشخيصية الضرورية. ورغم كل الصعوبات التي مرّت على هذه المؤسسة وعلى كلّ القطاع الصحي في لبنان الذي يعاني من قلة التقديمات الصحية وكثرة المتطلّبات إن كانت الشعبية أو الطبية، فإن الحكومة اليوم بصدد دراسة الموازنة، ونحن علينا جميعاً، العاملين في هذا القطاع من أطباء ونقابات معنيّة بالقطاع الصحي، أن نرفع الصوت لزيادة الموازنة المخصصة للقطاع الصحّي، لأنّ النسبة الموضوعة في الموازنة العامة هي فقط 3 في المئة. الدول التي تقدّم أكثر كالولايات المتحدة وكندا والمملكة العربية السعودية تصل موازنة القطاع الصحي فيها إلى 16 و 18 في المئة، على الدولة أن تقرّر أيّ صحة تريد، ليس فقط بطرح الشعارات والافكار ورفع السقف. إذا أردنا صحّة جيدة وجودة جيدة مع التقدم الكبير الذي يحصل على مستوى القطاع الصحي والارتفاع السريع في مستوى التكنولوجيا والادوية والعلاجات ومع وجود وسائل إعلامية ضاغطة كثيرة على القطاع الصحي والطبي وعلى الاطباء من أجل عدم ترك المرضى، وهذا حقّ أصلاً في أيّ دولة. إذا أردنا ان تكون التقديمات مرتفعة وعالية علينا زيادة الميزانية المخصصة للقطاع الصحي، لأنّ 3 في المئة ليست كافية من أجل التقديمات، وهذا المستشفى يسير بتوازن جيد، وقد نال الموقع الأول على مستوى المستشفيات الحكومية في لبنان، والرائد الاول على مستوى الجنوب.

ووعد الدكتور وزني أن يأخذ المستشفى بالتوصيات التي ستصدر عن المؤتمر بهدف تطوير القسم وتحسين وتطوير هذه المؤسسة التي تبقى علامة فارقة بين المستشفيات في الجنوب ولبنان، وكل ذلك لأنه يقدّم خدمة نموذجية وجودة في الخدمة.

بعد ذلك، بدأ المؤتمر بمحاضرات لأطباء متخصّصين، وسوف يستمر لثلاثة أيام، وستصدر عنه توصيات واقتراحات طبية حول الامراض السراطانية للمسالك البولية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى