حليف هولاند يهزم لوبان

تقدّم المرشح الوسطي للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون لأول مرة على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان في الدورة الأولى، مسجلاً ارتفاعاً كبيراً في نيات الأصوات، بحسب ما أظهر استطلاع للرأي أجراه معهد «هاريس إنتراكتيف» نشرت نتائجه، أمس.

وجمع مؤسِّس حركة «إلى الأمام» الوسطية 26 في المئة من نيات الأصوات بزيادة ست نقاط خلال أسبوعين، مقابل 25 في المئة لرئيسة حزب الجبهة الوطنية التي تبقى شعبيتها مستقرة، وفق التحقيق الذي جرى لحساب هيئة التلفزيون الفرنسية.

ويشير استطلاع الرأي إلى فوز ماكرون على لوبان في الدورة الثانية بفارق كبير بحصوله على 65 في المئة من الأصوات +5 في المئة مقابل 35 في المئة -5 في المئة .

يذكر أنّ هذا الاستطلاع هو الأول الذي يجريه معهد «هاريس إنتراكتيف» لهيئة التلفزيون الفرنسية منذ الإعلان عن تحالف بين ماكرون وزير الاقتصاد السابق في حكومة الرئيس الاشتراكي فرنسوا هولاند، ورئيس حزب «الحركة الديموقراطية» موديم الوسطي فرنسوا بايرو.

أما مرشح اليمين فرنسوا فيون الذي يواجه منذ أكثر من شهر قضية وظائف وهمية استفادت منها زوجته واثنان من أبنائه انعكست سلباً على حملته، فيبقى في المرتبة الثالثة مع 20 في المئة من نيات الأصوات، بتراجع نقطة مئوية. يليهم المرشح الاشتراكي بونوا آمون 13 ، -1 ومرشح «فرنسا المتمردة» يسار راديكالي جان لوك ميلانشون 12 في المئة، -1 .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى