رابطة «المهني» تعلن استمرار الإضراب حتى الأربعاء واعتصام لمتعاقدي الثانوي اليوم رفضاً للتهميش

التقى وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة وفداً من رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي برئاسة نضال ضومط.

وهنّأ حمادة أعضاء الرابطة على انتخابهم ووضعهم في أجواء النقاش الذي أفضى إلى السلسلة بالأمس في مجلس النواب، لافتاً إلى «الظلم الذي لحق بالأساتذة».

وتسلّم من الوفد مذكرة بمطالب أساتذة المهني تضمّنت «إقرار سلسلة عادلة وإنصاف المتعاقدين المهنيين بتثبيتهم وإعطاء تعويضات عادلة للامتحانات الرسمية المهنية، نظراً للخصوصية التي تتمتع بها ورفع مستوى أداء الأستاذ المهني بتنشيط المعهد الفني التربوي، إضافة إلى تفعيل منح الطلاب وإعفاء التلامذة على مستوى التكميلية المهنية من رسوم التسجيل».

وكلّف حمادة مستشاريه «إعداد مراسيم لتشكيل المجلس الأعلى للتعليم المهني والتقني، سنداً إلى القوانين والمراسيم التي نصّت عليه، وهو يضمّ الوزارة وسوق العمل والنقابات»، واعداً بـ«متابعة تأمين المنح المالية للطلاب الذين حصلوا على 12/20 في الشهادات الرسمية ودخلوا المهني لتشجيعهم»، كما وعد بـ«متابعة تغطية وزارة الشؤون الاجتماعية تسجيل عدد من التلامذة».

وأكّد عزمه على «تطوير القطاع وتجهيز المدارس بالتقنيات والمعدات الحديثة من الهبات الدولية، وقرّر وضع مشروع متكامل وسريع للنّهوض بالقطاع وتأمين التدريب المستمر وتوثيق العلاقة بسوق العمل».

من جهة ثانية، أكّد حمادة على «الإدارة في مديريات الوزارة احتساب ساعات التدريس بالتعاقد لصالح المتعاقدين في يوم عيد المعلم».

من جهة أخرى، أعلنت رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي الاستمرار في الإضراب العام والشامل في جميع معاهد ومدارس التعليم المهني والتقني حتى مساء الأربعاء المقبل موعد الجلسة العامة للمجلس النيابي.

وثمنت الرابطة، في بيان، بعد اجتماع الهيئة الإدارية

«اللقاء القيّم مع وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده شاكرة جهوده ودعمه في ما خصّ ملف سلسلة الرتب والرواتب».

كما أصدر «حراك المتعاقدين الثانويين» بياناً رفض فيه «سياسة مديرية التعليم الثانوي التي أرسلت كتاباً إلى الثانويات طلبت فيه عدم احتساب ساعات المتعاقدين مقابل احتساب ساعات الكومبيوتر والعمال وأساتذة الملاك شرط مداومتهم».

ودعا الحراك وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة إلى «الإسراع في حلّ معاناة المتعاقدين المزمنة».

كما رفض البيان ما وصفه «التمييز العنصري والطبقي وسياسة الاستعداء تجاه المتعاقدين الذين لم يشاركوا في الإضراب المفتوح»، داعياً إلى الاعتصام عند العاشرة من قبل ظهر اليوم السبت أمام وزارة التربية رفضاً لتهميش مديرية التعليم الثانوي.

وفي شأن الامتحانات الرسمية لهذا العام، أشار عضو هيئة التنسيق النقابية محمد قاسم إلى أنّ ما توصلت إليه اللجان المشتركة بموضوع سلسلة الرتب والرواتب أحبط الأساتذة الثانويين وضرب الحقوق المكتسبة، لافتاً إلى أنّ «النتيجة جاءت بفرض ضرائب على الشعب ومن دون إعطاء المعلمين حقوقهم».

وقال قاسم في حديث إذاعي: «لن تحصل الامتحانات الرسمية هذا العام لأنّ الإضراب سيستمر وسيتعطل العام الدراسي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى