رحلة جويس عزام إلى قمَّة جبل أكونكاغوا في الأرجنتين تتكلَّل بالنّجاح

حقَّقت متسلّقة الجبال الشّهيرة اللبنانية جويس عزام إنجازاً جديداً في مسيرتها المهنيّة عندما نجحت بتسلُّق قمَّة جبل أكونكاغوا الذي يبلغ ارتفاعه 6.962 متراً وهي أعلى قمَّة في سلسلة أنديز الأرجنتينيّة. وكانت قد سافرت جويس من لبنان لتلقى الترحيب الحارّ من الأرجنتينيّين من أصول لبنانية، ومن بينهم سفير لبنان لدى الأرجنتين السّيد أنطونيو عنداري.

بدأت جويس مسيرتها بالتّأقلم والتكيُّف مع غيليرمينا إلياس وهي امرأة أرجنتينيّة من جذورٍ لبنانيّة، ودام هذا التأقلم لمدَّة أربعة أيامٍ قبل أن تصلَ جويس إلى بلازا دي مولاس، قاعدة أكونكاغا على ارتفاع 4300 متراً، لتبدأ صعودها نحو المخيّمات العليا. وواجهت جويس خلال رحلتها المجهِدَة الفريدة من نوعها والشّجاعة التي استمرَّت على مدى ثمانية عشر يوماً أي 16 يوماً لتسلُّق الجبل ويومين للعودة إلى قاعدته تحدّياتٍ وعقباتٍ عديدة وضغوطات طبيعيّة ونفسيّة كبيرة. غير أنَّها صمَّمت على عدم إعاقة تقدُّمها والمضيّ قُدُماً نحو المرحلة التّالية لحين إتمام مهمَّتها الاستثنائيّة بنجاح. وهكذا تكلَّل جهد جويس بالنجّاح، علماً أنّها كانت دائماً تدركُ أهداف رحلتها وتمكَّنت من رفع العلم اللّبناني الموقّع من فخامة رئيس الجمهورية اللّبنانية الجنرال ميشال عون في أعلى قمَّةٍ في جنوب أميركا.

وتتمتّع جويس بدعم السّيدة كلودين عون روكز التي ساعدتها في أنشطتها المستمرَّة الهادفة إلى تمكين المرأة اللّبنانية، وتمكَّنت حتّى الآن من تسلُّق 21 قمَّة بارزة حول العالم بما فيها قمّة بونتشاك جايا 4,884 متراً في بابوا غينيا الجديدة، وقمَّة جبل ويتني 4,424 متراً في أميركا، وقمَّة مون بلون 4,813 متراً في فرنسا، وقمَّة إلبروس 5,642 متراً في القوقاز روسيا وقمَّة جبل مولهاسين 3,479 متراً ، إلخ.

وتعمل جويس في مجال «الهندسة الحفاظيّة»، وتسعى إلى إلهام جميع النّساء والفتيات اللّبنانيّات من خلال الرّوح التي تملكها لتسلُّق الجبال والمشاريع التي تقوم بها في هذا الإطار. وهي تُظهرُ لهنَّ أن لا شيء مُستحيلٌ عند المرءِ إذا ما تسلَّحَ بالعزم القويّ والإرادة الصّلبة لتحقيق أيّ نجاح.

ومؤخّراً، وَضَعت جويس خططاً للعامين 2017 و2018 تتعلَّقُ بسلسلة من المغامرات التي تطمحُ من خلالها بشكلٍ كبير تسلُّق المزيد من الجبال والقمم، كقمّة دينالي في ألسكا وكيليمانغارو في أفريقيا خلال عام 2017، ممّا سيجعلها أوّل امرأةٍ لبنانيّة ترفع العلم اللّبناني على أعلى سبع قممٍ في العالم وفي كلا القطبين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى