مبعوث ترامب يطلب من نتنياهو تجميد البناء خارج المستوطنات

قال رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو «إنّه تمّ إحراز تقدّم في المحادثات التي يجريها رئيس طاقم ديوانه يؤاف هوروفييتس، في واشنطن بشأن الاستيطان».

في السياق، نقلت صحيفة «هآرتس» العبرية، عن مصدر صهيوني حول المحادثات التي أجراها المبعوث الأميركي جيسون غرينبلات، مع رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو في الأسبوع الماضي، أنّ «غرينبلات طلب من إسرائيل وقف البناء في المستوطنات المعزولة الواقعة خارج الكتل الاستيطانية».

وبحسب المصدر، أوضح غرينبلات أنّ إدارة ترامب معنية بتقييد كبير للبناء في مستوطنات الضفة الغربية، مضيفاً «أنّ الصيغة التي عرضها المبعوث الأميركي شملت موافقة أميركية صامتة على البناء في الأحياء اليهودية في القدس الشرقية، والبناء داخل الكتل الاستيطانية، بحجم يتمُّ الاتفاق عليه بين إسرائيل والولايات المتحدة»، بحسب قوله.

وشملت الصيغة التي عرضها غرينبلات طلباً أميركياً بأن لا تبني «إسرائيل» في المستوطنات الواقعة خارج الكتل من دون استثناء.

ونقلت «هآرتس» عن مصدر آخر قوله «إنّ مبعوث ترامب طلب من نتنياهو خلال لقائه به الأسبوع الماضي، تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية في الضفة الغربية».

وذكر المصدر تحفُّظ نتنياهو، من الاقتراح الأميركي، خاصّة إعلان التجميد العلني والرسمي للبناء خارج الكتل، وسبب ذلك هو أنّ «نتنياهو يعتقد أنّه سيجد من الصعب تمرير صيغة كهذه في الائتلاف في ضوء المعارضة من قبل الكثير من وزراء الليكود إلى جانب وزراء البيت اليهودي».

ولم يتم التوصل إلى اتفاق، لذلك تقرّر مواصلة مناقشة الموضوع خلال المحادثات التي جرت هذا الأسبوع بين مستشاري نتنياهو وغرينبلات في واشنطن.

يذكر أنّ مجلس الأمن الدولي صوّت بغالبية أعضائه لصالح مشروع قرار يدين الاستيطان «الإسرائيلي» في الأراضي الفلسطينية، حيث صوّت 14 عضواً وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى