إسكتلندا: لإجراء استفتاء للاستقلال عن بريطانيا

كتبت رئيسة الوزراء الاسكتلندية نيكولا ستيرجن رسالة إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تطلب فيها رسمياً أن «تسمح بإجراء استفتاء ثانٍ على استقلال اسكتلندا قبل انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي».

والجدير بالذكر، أنّ اسكتلندا وأيرلندا الشمالية صوتتا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي، في حين أيدت كلٌّ من انكلترا وويلز الخروج منه، في الاستفتاء الذي أجري في حزيران العام الماضي، مما أثار الكثير من التساؤلات حول مستقبل البلاد. الأمر الذي دفع بالبرلمان الإسكتلندي إلى تأييد الانفصال عن بريطانيا في عام 2018 أو 2019.

وبعد موافقة البرلمان كتبت ستيرجن خطاباً إلى ماي تطلب فيه رسمياً «بدء المحادثات بشأن تسهيل إجراء الاستفتاء»، وهو ما قالت الحكومة البريطانية إنّها «سترفضه».

وفي السياق، نشرت الحكومة الإسكتلندية في حسابها على موقع تويتر صورة لـ «ستيرجن» في مقر إقامتها في أدنبره تعمل على المسودة النهائية لـ «خطاب البند 30 لرئيسة الوزراء تيريزا ماي».

وإصدار أمر بموجب البند 30 من القانون الاسكتلندي هو الآلية الرسمية التي تمنح بموجبها الحكومة البريطانية السلطة مؤقتاً للبرلمان الاسكتلندي لتنظيم استفتاء. وقالت وسائل إعلام «إنّ الخطاب سُلم أمس إلى ماي».

يُذكر أنّ الاسكتلنديين كانوا قد رفضوا الاستقلال في استفتاء عام 2014 إذ أيّد 55 من الناخبين البقاء ضمن المملكة المتحدة، لكن ستيرجن قالت «إنّ الظروف تغيّرت منذ ذلك الحين، لأنه بينما صوّتت بريطانيا ككل مؤيدة للخروج من الاتحاد الأوروبي أيّد الاسكتلنديون بشدة البقاء فيه».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى