الفيفا يوزّع البطاقات الـ 48 على القارّات ويمنح 5 دول أفريقية حقوق نقل مونديال روسيا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، اقتراحه بشأن توزيع مقاعد بطولة كأس العالم 2026، التي ستشهد مشاركة 48 منتخباً. وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم، أنّ الاقتراحات ستُرفع إلى مجلس الفيفا في اجتماعه المقبل في البحرين من أجل اتخاذ القرار النهائي. ووفقاً للاقتراح الذي قدّمه مكتب مجلس الفيفا من أجل النهائيات الموسّعة بداية من نسخة العام 2026، ستحصل أوروبا على 16 مقعداً، وأفريقيا 9 ، وآسيا 8 ، وأميركا الجنوبية 6 ، وأميركا الشمالية والوسطى والكاريبي 6 ، إضافة لمقعد واحد لقارّة أوقيانوس بإجمالي 46 منتخباً.

وستتأهّل الدولة المضيفة مباشرة، لكنّ مكانها سيُخصم من حصة اتحادها القارّي.

وقال الفيفا، إنّ آخر مقعدين سيتحدّدان عن طريق بطولة من ستة فرق ستُقام في الدولة المضيفة لكأس العالم في شهر تشرين الثاني، الذي يسبق النهائيّات في الأغلب. ويشارك في هذه البطولة فريق واحد من كلّ اتحاد قاريّ، باستثناء أوروبا، إضافة لفريق إضافي من قارّة الدولة المضيفة. وقرّر الفيفا في كانون الثاني الماضي، زيادة عدد الفرق المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 48.

وفي سياقٍ متصل، فقد أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم أمس، بأنّه منح حقوق البثّ الخاصة بنهائيات مونديال روسيا 2018، والأحداث الكرويّة الأخرى التي ستُقام في 2017 و2018 لخمس دول أفريقية. وقال الفيفا الذي يتّخذ من مدينة زيورخ السويسرية مقرّاً له، إنّه منح حقوق البثّ الخاصة بكأس العالم 2018، وبقيّة أحداث عامَي 2017 و2018 إلى «إكونيت ميديا، وسوبر سبورت، وهيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب أفريقيا، وستار تايمز، وكانال بلوس».

وسيُنظّم في 2017 و2018 العديد من الأحداث الرياضيّة التي تنضوي تحت مظلّة الفيفا، من أبرزها كأس القارّات المزمع إقامتها في أربع مدن روسيّة موسكو، وقازان، وسان بطرسبورغ، وسوتشي في الفترة من 17 حزيران لغاية 2 تموز هذا العام، بمشاركة ثمانية منتخبات، وبطولة كأس العالم التي ستستضيفها روسيا في الفترة الممتدّة بين 14 حزيران و15 تموز 2018 لأول مرّة في تاريخها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى