انفجار عبوة وسط كابول قبل يوم من تنصيب عبد الغني

أصابت قنبلة مركبة عسكرية في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الأفغانية كابول صباح أمس قبل يوم واحد من تنصيب الرئيس الجديد للبلاد أشرف عبد الغني.

وقالت الشرطة إن شخصاً أصيب ولم يقتل أحد في انفجار القنبلة المغناطيسية التي ألصقت بشاحنة عسكرية في ميدان زنبق قرب مجمع الرئاسة الضخم والعديد من السفارات.

وقال نجيب دانيش نائب المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية «عند الساعة 09:15 من صباح اليوم انفجرت قنبلة لاصقة بمركبة للجيش الأفغاني في ميدان زنبق. ولم تصب سوى السائق».

وشددت إجراءات الأمن في كابول قبل تنصيب عبد الغني الذي يحلّ محل الرئيس حامد كرازي قبيل انسحاب معظم القوات الأجنبية من أفغانستان.

ووجهت دعوات لقادة وشخصيات دولية لحضور حفل تنصيب عبد الغني اليوم الاثنين في وقت تسعى طالبان والمتمردون المتحالفون معها إلى شن هجمات لإثناء الزائرين عن الحضور وخلق حالة من انعدام الأمن.

وسيشهد أيضاً حفل التنصيب تعيين المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله كبير المسؤولين التنفيذيين وهو منصب يماثل منصب رئيس الوزراء.

واتفق عبد الغني وعبد الله على اقتسام السلطة في حكومة وحدة الأسبوع الماضي بعد مأزق صعب استمر أشهراً بسبب الانتخابات الرئاسية التي اتهم فيها كل طرف الآخر بتزويرها.

وفي السياق، أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل أكثر من 120 مسلحاً من حركة طالبان خلال الساعات الـ24 الماضية في عمليات عسكرية شملت أقاليم مختلفة بأفغانستان.

وقالت الوزارة في بيان إن «الجيش الوطني قام خلال الـ 24 ساعة الماضية بالعديد من العمليات المشتركة لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع الاستخبارات الأفغانية لتطهير بعض المناطق من المسلحين ولضمان الاستقرار في أفغانستان». وأضافت أنه «تم تنفيذ العمليات في 11 إقليماً ونتيجة لهذه العمليات قتل ما لا يقل عن 123 مسلحاً من حركة طالبان وأصيب 46 آخرون واعتقل مسلح واحد من قبل قوات الأمن الوطني الأفغاني».

وأشار البيان إلى أن ثلاثة من قادة طالبان بين القتلى، موضحاً أن قوات الشرطة الأفغانية صادرت وأبطلت مفعول قذائف خفيفة وثقيلة، إضافة إلى الذخيرة وعشرات العبوات الناسفة أثناء هذه العمليات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى