متفرقات

استقبل وزير العمل سجعان قزي قبل ظهر أمس، رئيس مجلس إدارة كازينو لبنان حميدي كريدي على رأس وفد من المجلس. وتم البحث في أوضاع موظفي الكازينو أنّ لجهة الموظفين المثبتين وإنّ لجهة المتعاقدين من دون تثبيت.

وأُثير في الاجتماع موضوع عدم احترام الدولة للعقد الموقّع مع الكازينو والذي ينصّ على حصرية الكازينو بألعاب الميسر، و «السلوت ماشين».

استقبل وزير الزراعة اكرم شهيّب النائب فريد الخازن، وتم التطرّق الى المخاطر التي تتعرّض لها الأحراج، ولا سيّما أحراج منطقة كسروان، وإمكان إحياء المناطق الحرجية التي تعرّضت للحرائق عبر زراعة اشجار السنديان.

ولفت شهيب إلى أنّ الوزارة «تدرس إمكانية منح عدد من البلديات رخصاً لتنظيف الأحراج وتنظيمها».

جال رئيس اتحاد نقابة مزارعي التبغ والتنباك في لبنان حسن فقيه يرافقه نائبه حسين خليل ومرشدان زراعيان من النقابة، على عدد من مزارعي التبغ في منطقتي صور وبنت جبيل، حيث اطلع حسب بيان من المزارعين على «الإنتاج ومعاناة المزارعين وإعطاء التوجيهات والإرشادات اللازمة في كيفية التصنيف والتوضيب».

كما استمع إلى «مطالب المزارعين من إعطاء التراخيص لتسليم فائض الإنتاج وإنصافهم في عملية الشراء التي باتت مجحفة كثيراً في حقهم أمام الارتفاع المتزايد في كلفة الإنتاج والغلاء والأوضاع الاقتصادية المتردية، فليس من المعقول أن يبقى سعر شراء الكلغ ثابتاً منذ عشرات السنين».

دعت اللجنة النقابية في قطاع الأطباء المركزي في تجمع الأطباء في لبنان، إلى «زيادة المعاش التقاعدي للطبيب ليبلغ ألف دولار شهرياً، بعد دراسة تأمين الموارد المالية للنقابة وعصر النفقات الإدارية وتخفيف المصاريف إلى الحد الأدنى».

وجدّد التجمع مطالبته «بتصحيح الخلل في العلاقة بين الضمان والأطباء، من خلال إعفاء الزملاء من دفع الأقساط المتأخرة، والبدء بدفع الاشتراك ابتداءً من تاريخ اشتراك الطبيب في الضمان، وإعفاء أحد الزوجين من الاشتراك في حال كانا مضمونين، وتخفيض رسم الاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي».

وأكّد التجمع على «متابعة النضال، حتى توحيد نقابتي الأطباء في بيروت وطرابلس في نقابة مركزية واحدة، وانتخاب فروع لها في المحافظات».

وأعلن التجمع «دعمه التام لتحرك أطباء الجامعة اللبنانية المتمرنين في مستشفى بيروت الحكومي، المطالبين بتسديد مستحقاتهم منذ تموز الماضي، ويدين إدارة المستشفى التي تمارس ضغوطاً على الجامعة لزيادة مساهمتها المالية في المستشفى وتقليل إعداد المتمرنين منها لصالح متمرني الجامعات الخاصة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى