لا قائد واحداً لـ«ثورة المظلة» في هونغ كونغ

اهتمّت صحيفة «غارديان» البريطانية بتطورات الأحداث في هونغ كونغ، وقالت إن ثورة المظلة في هونغ كونغ ليس لها قائد واحد، فالمتظاهرون جاءوا من قطاعات هائلة من مجتمع هونغ كونغ ولهم سلسلة من المطالب، لكن ليس لها موجهين روحيين فعليين.

وأضافت الصحيفة أنه يمكن تقسيم المتظاهرين إلى معسكرين: الأول قادة حركة الاحتجاج القوية: احتلوا سنترال بحب وسلام وهم: بيني تاي، وشان كين مان، وشو يبغو مينغ، وجميعهم متوسّطو العمر ولديهم خبرة سياسية وضبط نفس ذاتي. والجماعة الأقدم ربما تكون طغى عليها قائدا الطلاب جوشوا وانغ وآلِكس كاو. ويميلان إلى المثالية واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أكثر من أقرانهم الأكبر منهم.

من ناحية أخرى، توقّعت الصحيفة أن يشارك العدد الأكبر من المحتجين في المظاهرات المطالبة بالديمقراطية أمس مع احتفال الصين بعيدها الوطني، حسبما قال أحد قادة الطلاب الذي ساعد في تنظيم المظاهرات. وأعرب جوشوا وانغ عن أمله في أن يشارك المواطنون في العصيان المدني، وأن يبقوا في أمان ويعتمدوا مبدأ اللاعنف. وأعرب كذلك عن أمله بأن يستطيعوا دعوة المزيد من أصدقائهم وأقاربهم للتعبير عن آرائهم في حق الاقتراع العالمي وعن أمنتيهم في ضرورة تنحي سي ليونغ حاكم هونغ كونغ في أقرب وقت ممكن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى