فيروس نادر يدخل مئات الأطفال الأميركيين المستشفيات

نقل مئات من الأطفال الأميركيين في الأسابيع الاخيرة إلى مراكز الطوارئ الصحية مصابين بصعوبات في التنفس، بعضها مصحوب بوهن في العضلات ناجمة عن سلالة نادرة لفيروس معوي.

الفيروسات المعوية تنتشر بعامة أكثر خلال فصل الصيف وبداية الخريف أفضل وسيلة للوقاية هي غسل اليدين باستمرار وتجنب أي اتصال جسدي مع المرضى، وأحصى مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها خلال الفترة من منتصف آب حتى 30 أيلول، في 41 ولاية وفي العاصمة واشنطن 472 حالة إصابة بصعوبات تنفسية ناجمة عن فيروس إي في دي 68 الذي عزل للمرة الأولى عام 1962 في كاليفورنيا ولم يكن يظهر سوى نادراً.

أعلنت السلطات أن المرض الذي تشبه أعراضه الرشح ويصيب الأطفال والشباب تحت الثامنة عشرة خصوصاً، تسبب بوفاة طفل الأسبوع الماضي. وأصيب الطفل في ولاية رود ايلاند شمال شرقي البلاد بالتهاب ناجم عن جرثومة المتكورة العنقودية المصاحبة للفيروس المعوي «اي في دي 68».

وفي 26 أيلول، قام خبراء مركز مراقبة الأمراض بدراسة حالة 10 أطفال في كولورادو تتراوح أعمارهم بين سنة و18 سنة معظمهم مصابون بهذه السلالة الفيروسية، ويعانون من مشاكل عصبية مع ضعف عضلي يشبه نوعاً من أنواع الشلل.

وأوضح المركز أن الأعراض التي ظهرت عليهم ليست على الأرجح مرتبطة بشلل الأطفال، لأن ثمانية من هؤلاء العشرة تلقوا لقاحاً ضد شلل الأطفال. والفيروس اي في دي68 من فصيلة فيروس شلل الأطفال نفسها، إلا أنه لا يسبب عامة الإصابة بهذا المرض.

وأفادت الدكتورة ماريان ميتشلز أستاذة طب الأطفال والجراحة في كلية طب جامعة بيتسبرغ بنسيلفانيا، شرقاً إن معظم الأطفال المصابين بهذا الفيروس يتماثلون للشفاء في غضون أسبوع، وقسم صغير فقط تطلب حالته نقله إلى المستشفيات. ونظراً إلى عدم وجود لقاح ضد هذا الفيروس المعوي فإن أفضل وسيلة للوقاية هي غسل اليدين باستمرار وتجنب أي اتصال جسدي مع المرضى، كما أكدت هذه الطبيبة.

وأشارت الدكتورة ميتشلز إلى أن الفيروسات المعوية تنتشر عامة أكثر خلال فصل الصيف وبداية الخريف «لذلك فإن حالات الإصابة بفيروس إي في دي 68 ستبدأ على الأرجح بالانخفاض». وينتقل الفيروس عن طريق العطس أو السعال أو عندما يلمس أحدهم سطحاً ملوثاً بإفرازات المريض.

وأعلنت عشرات الحالات كذلك في كندا. كما أعلن اكتشاف بؤر للمرض في اليابان والفيليبين، كما قالت مديرة المركز الوطني للتطعيم والأمراض التنفسية آن شوشات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى