بوتين وآبي يجتمعان على هامش قمة «ابك»

قال مسؤول ياباني أمس إن رئيس الوزراء شينزو آبي سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش أعمال منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي ابك الذي يعقد في العاصمة الصينية بكين في شهر تشرين الثاني المقبل، وأن الرئيسين قررا ذلك أمس.

ويأتي القرار بعد خمس قمم عقدها آبي مع بوتين العام الماضي. ويحاول آبي السير على خيط رفيع بين الانضمام إلى الغرب في فرض عقوبات على موسكو لتورطها في الصراع في أوكرانيا وإقامة علاقات أوثق اقتصادية وفي مجال الطاقة.

وقال نورياكا إيكيدا من وزارة الخارجية اليابانية إن الرئيسين بحثا كذلك خلال المكالمة الهاتفية التي استمرت عشر دقائق العلاقات اليابانية ـ الروسية، وحث آبي روسيا على الاضطلاع بدورها في استقرار الأوضاع في أوكرانيا. وقال: «اتفق الجانبان خلال المكالمة الهاتفية على ترتيبات لاجتماع قمة على هامش اجتماعات ابك».

وفرضت اليابان في خطوة اتخذت بالتنسيق مع الدول الغربية عقوبات على موسكو بسبب ضمها شبه جزيرة القرم في شهر آذار الماضي وتورطها في احتجاجات مؤيد لموسكو في شرق أوكرانيا.

لكن الإجراءات التي اتخذتها طوكيو ضد روسيا أقل حدة من تلك التي اتخذتها الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي واستمر آبي في محاولة التودد لموسكو على رغم توتر العلاقات بسبب نزاع إقليمي قديم بين اليابان وروسيا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى