أخبار الوطن

أعلن المتحدّث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني يوسف المحمود، استعداد القيادة والحكومة لإطلاق المرحلة الأولى من مشروع محطة تحلية المياه المركزية في غزة، وذلك خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار إلى أن كلفة المشروع تصل إلى 600 مليون دولار، ويعوّل عليه لإنهاء مشاكل المياه الخطيرة التي تتفاقم في القطاع، إضافة الى تجنيب أبناء شعبنا نتائج شُح المياه السلبية والسيئة التي تصل إلى حدود تهديد حياة المواطنين، وفقاً لما تؤكده التقارير الدولية، التي تقول: إن المياه في قطاع غزة لن تكون صالحة مع دخول عام 2020.

طالب رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الوزير عيسى قراقع، بإدراج «إسرائيل» كدولة محتلة خارجة عن القانون الدولي، بسبب عدم التزامها بقرارات الأمم المتحدة واتفاقيات جنيف الرابعة في التعامل مع الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال.

كما طالب خلال زيارته ونائب محافظ قلقيلية العميد حسام أبو حمدة، لأسرى محررين من المحافظة، بإرسال لجنة برعاية الأمم المتحدة لمراقبة تطبيق القانون في المحاكم العسكرية.

أفرجت سلطات الاحتلال، أمس، عن الأسير محمد وليد شواهنة، من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بعد قضائه 16 عاماً داخل زنازين الاحتلال.

وأفاد ذوو المحرّر شواهنة بأن سلطات الاحتلال أفرجت عن نجلهم على معبر الظاهرية في مدينة الخليل، حيث كان معتقلاً في سجن النقب.

الشام

طالب أعضاء مجلس الشعب خلال الجلسة المنعقدة أمس، برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس والمخصّصة لمناقشة أداء وزارة الموارد المائية بتحسين واقع مياه الشرب بالمحافظات واتخاذ السبل الكفيلة بالحفاظ على مصادر المياه الاحتياطية وإنشاء سدود وسدات مياه جديدة.

ودعا أعضاء المجلس إلى إصلاح شبكات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات والاستفادة من مياه الأمطار من خلال إقامة سدود تجميعية لتلبية الطلب المتزايد على مياه الري والاهتمام بمجرى نهري العاصي وبردى والحدّ من الهدر في المياه ونشر استعمال شبكات الري الحديثة.

قال الدكتور مأمون حمدان وزير المالية إن مرسوم تعديل الرسوم الجمركية على استيراد السيارات ومكوّناتها يُسهم بتحفيز الصناعة الوطنية لتجميع السيارات من خلال الشركات العاملة وتطوير عملها وتشغيل المزيد من اليد العاملة في هذا القطاع.

العراق

ردّ مجلس النواب، أمس، على ملاحظات رئاسة الجمهورية بشأن قانون الموازنة لعام 2018، فيما أشار المجلس خلال ردّه إلى أنه يثمّن حرص رئاسة الجمهورية على مراعاة أحكام الدستور.

انتقد مسؤول منظمة بدر فرع الشمال محمد مهدي البياتي، الثلاثاء، إطلاق مسؤول أمني رفيع المستوى في اقليم كوردستان تصريحات «استفزازية وغير قانونية» بحق مكوّنات كركوك، فيما طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بـ «وضع حد» لهذه التصرفات.

وقال البياتي، إن «زيارة لاهور جنكي الى كركوك زيارة اعتيادية جداً لكونه عراقياً، ونرحّب به»، مستدركا «لكن أن يطلق تصريحات غير قانونية واستفزازية لمكونات كركوك فلا يسمح له بذلك».

الأردن

تسلّم العين الدكتور طلال أبو غزالة، خلال حفل استقبال نظمته السفارة الإسبانية بعمان، وساماً ملكياً رفيعاً من مملكة إسبانيا تقديراً لجهوده في خدمة المجتمع والارتقاء بالعلاقات الأردنية الإسبانية.

توقع البنك المركزي الأردني أن ينمو صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة مستدامة في المملكة العام الحالي 2018، بحوالي 12 في المئة إلى 1380 مليون دينار.

الكويت

أعلن مجلس الوزراء، أن ملف الفساد سيحظى باهتمام استثنائي، باعتباره من أهم الأولويات الحكومية، محدداً السبل الكفيلة في القضاء على آفة الفساد المدمرة.

جاء ذلك خلال عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي، في قاعـة مجلس الوزراء في قصر بيان برئاسة الشيخ جابر المبارك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى