آرام الأول يلتقي البابا فرنسيس: التاريخ الموحّد لعيد الفصح تعبير عن وحدة الكنيسة

التقى كاثوليكوس الأرمن الأرثوذكس آرام الأول كيشيشيان قداسة البابا فرنسيس في الفاتيكان. في مستهل اللقاء، عبر الكاثوليكوس آرام الاول عن شكره «لاعتراف الحبر الأعظم بالإبادة الجماعية المرتكبة في حق الأرمن وعن تقديره لدعم قداسته للبنان واللبنانيين».

وطرح الكاثوليكوس آرام الأول على الحبر الأعظم، بحسب بيان للبطريركية، جملة من القضايا، قائلاً «تحتفل الكنائس بعيد الفصح المجيد في تواريخ مختلفة بحسب التقويم الغريغوري أو الجولياني. مع الأخذ في الاعتبار أن ليس لهذه المسألة بعد لاهوتي إنما تقويمي صرف، لذا، فمن الضروري الاتفاق على تاريخ موحّد، معبراً بذلك عن وحدة الكنيسة».

ولفت إلى أنه في الظروف الراهنة، بدأت القضايا الاجتماعية والأخلاقية تؤثر سلباً في العلاقات بين الكنائس وتزيد من خطر الانقسام. فمن الضروري أن تمنح الكنائس الأولوية لهذه القضايا بدلاً من التركيز على الاختلافات اللاهوتية الموروثة من أزمنة بعيدة.

وأكد أن الحوار والتعاون بين الأديان، خصوصاً بين الديانتين الإسلامية والمسيحية، أصبح أمراً ملحاً نتوقع من جميع الكنائس أن تعطي أهمية خاصة لهذا الأمر في إطار العلاقات بين الكنائس والحوار اللاهوتي.

واعتبر أن الوجود المسيحي في المشرق بدأ يتلاشى. فمن المنتظر أن يشدّد الفاتيكان على الوجود المسيحي في المنطقة، من جهة، وأن يحرص على التعاون بين الديانتين الإسلامية والمسيحية، من جهة أخرى.

ونوّه الحبر الأعظم بـ «آراء الكاثوليكوس آرام الأول في القضايا التي أثارها»، وأكد أن «الفاتيكان بدوره يرعى هذه المسائل، نظراً الى طبيعة القضايا المطروحة وأهميتها في الوقت الراهن».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى