النوّاب السنّة المستقلون يؤكّدون حقهم بالتمثّل في الحكومة

عقد اللقاء التشاوري للنواب السنّة المستقلين اجتماعاً، في مجلس النواب، ضم النواب: عبد الرحيم مراد، الوليد سكرية، قاسم هاشم، فيصل كرامي وجهاد الصمد.

وبعد الاجتماع، أعلن سكرية أنه جرى خلال الاجتماع «تأكيد المواقف الثابتة والسابقة وهي الدعوة لحكومة وحدة وطنية وأن تبنى وفق معايير محدده وتأخذ في الاعتبار نتائج الانتخابات تحديداً بالنسبة للطائفة السنية».

وقال «كان تيّار «المستقبل» يُعتبر أنه الممثل الوحيد للطائفة السنية ولا أحد غيره يمثلها وأي قرار لا يوافق عليه هو غير ميثاقي. وهذا طرحه سابقاً مع تشكيل حكومة الرئيس نجيب ميقاتي، الآن هناك عشرة نواب من خارج تيار «المستقبل» نالوا 40 من أصوات الطائفة السنية وليس من الأصوات غير السنية ولهم الحق في التمثيل والتيّار ليس له الحق أن يحتكر تمثيل الطائفة السنية، فنحن نؤكد هذا الموقف وحق هؤلاء النواب التمثيل في الحكومة تمثيلاً للقاعدة الشعبية التي انتخبته وهذا الموقف الثابت الذي نلتزم به ونطالب به وندعو للاسراع بتشكيل الحكومة وعدم التباطوء والتلكؤ في تشكيلها لاعتبارات لا نعرف هل هي اعتبارات إقليمية أم دولية وما إلى ذلك».

من جهته، دعا النائب جهاد الصمد في حديث إذاعي إلى «التخلي عن الأحادية في تمثيل الطائفة السنية»، مشيراً الى أنه «من حق الرئيس المكلف سعد الحريري ان يتمثل في الحكومة، ولكن ليس احتكار الحصة السنية كاملة».

ورأى أنه إذا «كان التوجه هو فعلاً نحو حكومة وحدة وطنية فيجب أن يتمثل فيها النواب السنة المستقلون»، وقال «لا أحد يعطي أحداً شيئاً وهناك حقوق كرّسها الدستور ونحن نطالب بترجمة الكلام عن حكومة وحدة وطنية بتمثيل قوى أفرزتها الانتخابات النيابية».

ورداً على سؤال عن دور ممكن لرئيس مجلس النواب نبيه بري في التأثير في هذا الخصوص، اعتبر أن «الرئيس بري هو من المخضرمين في حل كل المشاكل، ولكنه ليس من يؤلف الحكومة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى