طهران تتوعّد برد مضاعف على أي عدون خارجي

توعّدت إيران بـ»رد مضاعف على أي عدوان خارجي عليها»، مؤكدةً أن «الرد على الجماعات المسلّحة الإيرانية المتواجدة داخل إقليم كردستان العراق يُشكل نهجاً تجاه أي تهديد ضدها».

في هذا الصّدد، قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني «إن بلاده ستردّ على أي إجراء عدواني ضدها بعشرة أمثاله»، مضيفاً أن زمن «ضرب وأهرب في الساحة الدولية قد ولّى».

وشدّد شمخاني على أن «إيران قادرة على حماية نفسها في كل مجال»، لافتاً إلى أن «الردّ الصاروخي الأخير على الجماعات الكردية الإيرانية المسلّحة في إقليم كردستان العراق يشكّل نهجاً ورداً تجاه أي تهديد تتعرّض له بلاده».

وكان الحرس الثوري الإيراني قد تبنّى ضربات صاروخية على مقر للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني في إقليم كردستان العراق منذ أيام، معتبراً أن «التنظيمات الإرهابية اتخذت إقليم كردستان العراق منطلقاً لاستهداف المناطق الحدودية الإيرانية».

على صعيد آخر، أجرى مساعد وزیر الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عباس عراقجي، محادثات مع نظيره الروسي، سيرغي ريابكوف، أمس، في طهران حول الاتفاق النووي.

وأعلن ذلك السفير الروسي ليفان جاغاريان، لدى طهران، وقال «إن عراقجي وريابكوف بحثا العديد من القضايا المتعلقة بالاتفاق النووي، واتفقا على مواصلة المشاورات بينهما مستقبلاً».

وبحث ريابكوف وعراقجي، «تنفيذ خطة العمل الشاملة المشتركة لتنفيذ برنامج إيران النووي».

وجاء في بيان السفارة الروسية في طهران، عقب اللقاء: «التقى نائب وزير الخارجية الروسي، بنظيره الإيراني، وبحث معه خطة العمل الشاملة المشتركة لتنفيذ برنامج إيران النووي» . واتفقا على «عقد المزيد من المشاورات الثنائية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى