زلزال الفساد يضرب الكرة البلجيكية اعتقالات وتحقيقات وتفتيش 44 منزلاً

نفّذت الشرطة البلجيكية مداهمات في سبع دول أوروبية أمس الأربعاء، استهدفت من خلالها أبرز أندية كرة القدم في البلاد، في إطار تحقيق في الفساد والتلاعب بنتائج المباريات. ونفذ 220 شرطياً 44 عملية تفتيش للمنازل في أنحاء بلجيكا، بالإضافة إلى منازل في فرنسا، لوكسمبورغ، قبرص، مونتينيغرو، صربيا ومقدونيا بحسب ما أشار الادعاء البلجيكي.

وكان متحدث باسم النيابة العامة البلجيكية أكد في وقت سابق لوكالة «فرانس برس» توقيف وكيل اللاعبين الشهير البلجيكي- الإيراني موجي بايات 44 عاماً ، مؤكداً ما ذكرته وسائل إعلامية أخرى.

وبحسب وسائل الإعلام المحلية، أوقف أيضاً الكرواتي ايفان ليكو مدرب نادي بروج الذي يشارك هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا، على غرار مدير عام أندرلخت السابق هرمان فان هولسبيك. ويتعلق التحقيق باحتيال مرتبط بالعمولات على انتقالات اللاعبين والتلاعب بنتائج المباريات في الدوري البلجيكي للدرجة الأولى، بحسب ما أشارت النيابة العامة «يغطي التحقيق القضائي الأنشطة التي تتم في إطار منظمة إجرامية، تبييض الأموال والفساد الخاص».

وتتم مداهمة مقرّات «عدة أندية» في الدوري البلجيكي، على غرار «بروج»، «أندرلخت»، «ستاندار لياج» و«غنك». وقد أشارت قناة «أر تي بي أف» إلى ضلوع 10 أندية من أصل 16 في الدرجة الأولى.

ويعدّ بيات وشقيقه مهدي من أصحاب النفوذ في ساحة كرة القدم البلجيكية، وقد بدآ صعودهما بعد شراء عمهما نادي «شارلروا» في العام 2000، بحسب تقارير محلية.

واستهدفت مداهمات الشرطة أيضاً منازل «مدراء الأندية، وكلاء اللاعبين، الحكام، محام سابق، مكتب محاسبة، مدرب، صحافيين وبعض المتواطئين المحتملين».

وذكر الادّعاء أنّ الاشتباه بتلاعب في المباريات ظهر خلال التحقيق في الاحتيال، مع التركيز على المباريات المُقامة في موسم 2017-2018.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى