«تكتل لبنان القوي»: الحوار هو الأساس في حلّ العقد

اعتبر «تكتل لبنان القوي» «أنّ الحوار يبقى الأساس في حل العقد»، مؤكداً أنّ «الحفاظ على الميثاقية ومختلف المكوّنات اللبنانية أساسي في الحفاظ على الاستقرار الداخلي».

جاء ذلك في بيان للتكتل بعد اجتماعه الأسبوعي أمس في «سنتر طيار» – سن الفيل برئاسة رئيس «التيار الوطني الحرّ» الوزير جبران باسيل.

وأشار التكتل في البيان الذي تلاه أمين سره النائب إبراهيم كنعان، إلى أنه اعتبر «المسألة الحكومية منذ اليوم الأول أساسية وضرورية بمعزل عن الخلافات والعقد، وتأليف الحكومة والشروع في إدارة شؤون البلاد ومواجهة التحديات ليست مطلباً مستجداً بالنسبة إلينا. وقد دعونا منذ البداية إلى الاستناد إلى نتائج الانتخابات النيابية ووضع معيار واحد وتشكيل الحكومة، لأن هناك متطلبات وتحديات كبيرة يفترض أن نتحمل مسؤولياتنا في ضوئها كتكتل وكقوى».

ورأى التكتل «أن الحوار يبقى الأساس في حل العقد»، مؤكداً أنّ «الحفاظ على الميثاقية ومختلف المكوّنات اللبنانية أساسي في الحفاظ على الاستقرار الداخلي».

كما رأى «أنّ أي انتصار يسعى إليه اللبنانيون لا يتحقق، إلا بالتكافل والتضامن في ما بينهم»، وقال «إنّ التكتل، وإذ يذكر بهذه المبادىء، يشدّد على أنه يسعى إلى أن يكون منذ بداية استعادة الشراكة الوطنية جسراً بين كل المكوّنات لا أن يلعب دور الطرف، وذلك تحت سقف الدستور والمؤسسات والميثاقية التي نعتبرها الأساس في الحفاظ على الاستقرار».

ودعا مختلف الكتل إلى «حل سريع يحافظ على المسلمات والمبادىء التي انطلقنا منها جميعاً، والحفاظ على المؤسسات الدستورية هو ربح لجميع اللبنانيين، فهيبة الدولة والمؤسسات ليست حكراً على أحد أو مكسباً لأحد، فنحن أمام مرحلة حساسة على الصعد كافة دولياً واقليمياً، واقتصادياً وإنمائياً».

وتوقف التكتل توقف أمام اقرار البطاقة الصحية «التي هي إنجاز وطني يشارك فيه العديد من القوى السياسية، لكنها أتت في هذا العهد لتعطي رسالة إلى اللبنانيين بأن ما حلمنا به وعملنا من أجله على مدى سنوات يمكن أن يتحقق، تماما كالموازنات وقانون الانتخاب. كما نعمل في سبيل قانون يضمن الشيخوخة نأمل إقراره قريباً».

وفي الشأن التشريعي، أشار كنعان إلى أن «التكتل مع انعقاد الجلسة التشريعية، من دون أن يعني ذلك إطالة أمد حكومة تصريف الأعمال، بل لأنّ هناك تشريعات ضرورية تتعلق بالتزامات لبنان الدولية وبالكهرباء والإنماء».

وختم «إنّ يد التكتل ممدودة لجميع الأفرقاء والكتل الراغبة في العمل والإنجاز وتعزيز المؤسسات لمصلحة لبنان، ولا حواجز أو خصومات أو عداوات في السياسة بالنسبة إلينا، والاختلاف السياسي يمكن حله طالما لا نختلف على الوطن، كما قال رئيس الجمهورية العماد ميشال عون».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى