الجيش اليمني يفشل هجمات التحالف جنوب الحديدة والشامي يدعو الجميع للحوار وغوتيريس يحذر من تدمير الميناء

أعلن المتحدّث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع «مقتل 40 عنصراً وإصابة العشرات من قوات التحالف السعوديّ، بعد اعتراض هجومين لها في جبهتيّ كيلو16 والمطار، شرق محافظة الحُديدة وجنوبها»، مؤكداً «فشل قوات التحالف في تحقيق أيّ تقدم جنوب الحديدة».

ويتواصل القصف الجوي والبري للتحالف السعودي على مناطق متفرقة في مديريات شدا ورازِح وباقِم والظاهِر الحدودية في محافظة صعدة شمال اليمن.

وفي محافظة مأرب، قتل وجرح عدد من قوّات الرئيس عبد ربّه منصور هادي، خلال صدّ الجيش اليمني واللجان الشعبية محاولة تسلل لهم.

ومن جهته، شدد عضو المكتب السياسيّ لحركة أنصار الله علي القحوم، على أنّ «قرار العدوان في اليمن والاستمرار فيه ووقفه هو قرار أميركيّ».

وأشار القحوم إلى أنّ «معركة تقطيع الأوصال في الساحل الغربيّ بدأت أمس».

يذكر أنّ الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، حذر أمس، من أنّ «تدمير ميناء الحديدة في اليمن سيكون كارثياً».

فيما استشهد طفل وجرح 13 مدنياً جراء قصف لقوات التحالف السعودي، استهدف حياً سكنياً جنوب الحديدة، كما أدى القصف المدفعي للتحالف السعودي إلى تدمير عدد من المنازل في منطقة المحْوات في مديرية الحوك المجاورة.

وقال وزير الإعلام الجديد في حكومة الإنقاذ في صنعاء ضيف الله الشامي إن «معركة ساحل الحديدة أصبحت مقبرة للمرتزقة»، مؤكداً «التدخل الأميركي المباشر في معركة الساحل».

وأضاف الشامي «أن الوطن يتسع للجميع»، داعياً مَن هم خارج اليمن إلى «العودة وحل القضايا الشائكة بالحوار».

وكان وزير الإعلام المنشق عبد السلام علي جابر فر من صنعاء إلى الرياض حيث عقد مؤتمراً صحافياً تعرض خلاله للرشق بالحذاء.

فيما أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع «مقتل 40 عنصراً وإصابة 60 آخرين من قوات التحالف السعودي بعد كسر هجومين للتحالف في جبهتي كيلو 16 والمطار شرق الحديدة وجنوبها»، مضيفاً «أن قوات التحالف فشلت في تحقيق أي تقدم جنوب الحديدة».

وقال العميد سريع «إن غارات جوية خاطئة للتحالف السعودي استهدفت من وصفهم بـ المرتزقة »، في إشارة إلى «قوات طارق صالح وألوية العمالقة» المدعومين إمارتياً في الناحية الغربية لمطار الحديدة ما أسفر عن وقوع عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم.

وأكد أن «العملية المشتركة للطيران المسير وسلاح المدفعية استهدفت قوات التحالف السعودي بمنطقة العقد جنوب كيلو 16 شرق مدينة الحديدة الساحلية».

في المقابل، أعلنت قوات التحالف السعودي المشتركة «تقدمها» في عدد من المناطق جنوب مدينة الحُدَيْدة، مشيرة إلى أنها «أوقعت عشرات القتلى والجرحى من الجيش واللجان الشعبية خلال المواجهات والسيطرة على تلك المواقع».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى