هولندا: أوروبا لا تستطيع الدفاع عن نفسها إلا بمساعدة الولايات المتحدة الأميركية!

شدّد رئيس وزراء هولندا، مارك روته، على «الأهمية الكبرى لحلف شمال الأطلسي الناتو في ظل التحديات الراهنة للمنطقة»، مؤكداً «عدم الحاجة إلى جيش أوروبي مستقل عن الناتو».

كما دعا روته، كلاً من المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى «الاستغناء عن فكرة إنشاء جيش أوروبي مستقل».

في هذا الصدد، ذكر الموقع الإلكتروني لوكالة «يوربا نيو» الإخبارية الهولندية، أن «رئيس الوزراء مارك روته لا يشعر أنه من المهم وجود جيش أوروبي».

وقال روته: «لا تستطيع أوروبا الدفاع عن نفسها»، محذراً من أن «ذلك ممكن فقط بمساعدة الولايات المتحدة الأميركية».

ودعا رئيس وزراء هولندا المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لـ»الاستغناء عن هذه الفكرة، قائلاً: «من الحكمة أن تذهب هذه الفكرة بعيداً جداً».

وأضاف «بالنسبة لهولندا، يبقى حلف الناتو حجر الزاوية. فإن تحالف شمال الأطلسي، أصبح أكثر أهمية بسبب عدم الاستقرار في العالم. فمن الوهم الاعتقاد بأن الاتحاد الأوروبي وحده يمكنه ضمان أمنه الخاص دون حلف شمال الأطلسي».

يُذكر أن وزيرة الدفاع الهولندية، أنك بييلفيلد، قد عارضت أول أمس، «فكرة إنشاء جيش أوروبي موحّد أيضاً».

وقد دعا كلٌّ من الرئيس الفرنسي ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل، مؤخرا وفي مناسبات مختلفة إلى «تأسيس جيش أوروبي حقيقي، للدفاع عن القارة ومصالحها والحد من الاعتماد على الولايات المتحدة».توقع أن فيديريكا موغيريني ستطرح خلال اللقاء موضوع خطة العمل المشتركة الشاملة حول إيران والعقوبات الأميركية ضد إيران».

وفي سياق متصل، أفاد مصدر في مؤسسات الاتحاد الأوروبي، «أن وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، يعتزمون مناقشة تنفيذ اتفاقيات مينسك، حول التسوية في أوكرانيا والوضع حول بحر آزوف، خلال الاجتماع المزمع، عقده 19 تشرين الثاني».

وقال المصدر: «أتوقع أن بين أهم بنود أجندة اجتماع الوزراء سيكون الوضع في بحر آزوف، أما موضوع العقوبات ضد روسيا بشكل عام، غير وارد هناك».

وأشار المصدر إلى أن «أوكرانيا لا تزال من بين أولويات أجندة الاتحاد الأوروبي».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى