قالت له
قالت له
قالت له: هل التعلق مشروط بالحب؟
قال لها: التعلق قد يرتبط بالحب وقد يرتبط بسواه.
قالت: وهل يمكن أن نتعلق بسبب الكراهية؟
قال: يمكن أن نتعلق طلباً لمن يستعبدنا أو يؤذينا كالمثل القائل إن الهر يحب خنَاقه، أو كحديث علم النفس عن السادية وحب المازوشية وحب الأذى والألم فيهما.
قالت له: وماذا يكشف التعلّق فينا بغير حال الحب؟
قال لها: يمكن أن يجعلنا في حال هيستيرية لا نعرفها في الحب إذا تحكم موضوع التعلق بمشاعرنا وأدرك نقاط ضعفنا.
قالت: وإن ظننا في لحظات الضعف أننا في حالة حب؟
قال يكون حبّ التعلق وليس تعلّق الحب.
قالت: وهل ينافس حب التعلق تعلق الحب؟
قال لها: يأكل واحدهما من الآخر حتى التشوش والضياع.
قالت: وإن قلت لك إني احبك وأتعلق بسواك؟
قال لها: تعلق طلب الأذى أم طلب المديح أم كليهما؟
قالت: تعلّق بالقوة والأقوياء وتعلق رفض الشعور بالرفض.
قال لها: لقد فقدت قدرة الإحساس بالنبض.
قالت: وهل آذيتك؟
قال: أحسستني بالرفض وليس لدي مرض التعلق مثلك ولا عندي القدرة على الركض.
قالت: وهل ترفض حبي؟
قال: أعرف الآن ذنبي.
قالت: وهل لي أن أتعلم؟
قال: إني كنت لأجل غفوة عينك أتألّم.
قالت: وهل ترضيك قبلة؟
قال: ترضيني لكن لن تشفيني.
قالت: ودمع مقلة؟
قال: أضعف فلا أعرف.
قالت: أتبكيني؟
قال: أؤجل البحث فضمّيني.
فضمّته ومضيا.