اليمن: أطراف الحوار يقررون تطبيق اتفاق تبادل الأسرى

قرر أطراف الحوار اليمني في الأردن أمس، «تطبيق اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين بإتمام تبادل قوائم الأسماء».

واختتمت اللجنة المعنية بمتابعة تنفيذ الاتفاق، اجتماعاتها في العاصمة الأردنية عمان التي استمرت ليومين.

فيما رأى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث «أنّ الانخراط الإيجابي من الطرفين يؤدي إلى الإسراع في تطبيق الاتفاق ما سيسهم في بناء الثقة بين الطرفين».

من جهته، قال عضو وفد صنعاء عبد القادر المرتضى: «تبادلنا الإفادات على كشوفات الأسرى اليمنيين في عمّان، وبعد يومين سيجري تبادل الردود حول الإفادات المقدمة من اللجنتين».

وأضاف: «الطرف الآخر لا يمتلك القرار، وليس لديه الصلاحية للدخول في التنفيذ الفعلي للإتفاقية، وتم الاتفاق على عقد لقاء آخر في 28 الشهر الحالي في جنيف أو عمّان».

المرتضى أوضح «أن أبرز ما تم مناقشته في مباحثات عمان، الإشكاليات والعوائق التي حالت دون تنفيذ الاتفاقية الموقعة من الطرفين، في مشاورات السويد».

بدوره، قال عضو وفد صنعاء لمشاورات السويد سليم المغلس «إن رئيس الفريق الأممي باتريك كاميرت يحاول حرف الاتفاق من مسار تنفيذي إلى تفاوضي».

وأضاف المغلس «أنّ كاميرت يبحث في قضايا لا تعنيه، ومدرجة ضمن إطار عام، ستناقش تفاصيله في جولة المفاوضات المقبلة».

على صعيد إنساني، أعلن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أنّ مليون شخص نزحوا من الحُدَيْدة اليمنية بسبب النزاع خلال الـ6 الأشهر الأخيرة».

وانخفضت واردات الأغذية التجارية في كانون الأول 2018 إلى أدنى مستوى منذ أن بدأت الأمم المتحدة في مراقبة الواردات في تموز 2016.

الأمم المتحدة قالت إن «النزاع انخفض في محافظة الحديدة ولكن الأعمال العدائية تصاعدت في محافظة حجة المجاورة خاصة في حيران ومُسْتَبأ قرب من مدينة حرض».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى