الساموراي الياباني يطيح بالسعودي خارجاً

والأسترالي يتفوّق على الأوزبكي بالبنالتي

بعدما ودّع المنتخب العُماني مسابقة كأس أمم آسيا إثر خسارته من المنتخب الايراني بنتيجة 2 ـ 0، تواصلت عملية خروج المنتخبات العربية من بطولة أمم آسيا، حيث ودّع المنتخب السعودي المسابقة القارية بعد خسارته أمام المنتخب الياباني بهدف نظيف في المباراة التي جمعتهما على ملعب الشارقة. وجاء هدف الساموراي مبكراً عند الدقيقة العشرين من رأسية تومياسو تاكيهيرو جاءت من ضربة ركنية. وتعتبر هذه هي المرة الأولى في تاريخ كأس آسيا التي يصعد فيها المنتخب الأخضر إلى مرحلة خروج المغلوب ويفشل في الوصول للنهائي.

من جانبه، استطاع المنتخب الياباني أن يحقق الفوز على نظيره السعودي لينتقل إلى مواجهة فيتنام في ربع النهائي يوم الخميس المقبل، علماً بأن المنتخب السعودي كان الطرف الأفضل خلال سير اللقاء لناحية الاستحواذ والسيطرة على المجريات، ولكن الخطورة على مرمى اليابان كانت شبه معدومة.

وفي المجريات، اعتمد خوان أنطونيو بيتزي، مدرب السعودية، خلال الشوط الأول على تقدم الأطراف وتحديداً ياسر الشهراني من الجهة اليسرى. وغالباً ما كان الدوسري يواكبه حتى حدود منطقة الجزاء، من أجل فتح المساحات أمام الشهراني المنطلق. وقبل إحراز اليابان لهدف المباراة في الدقيقة 20، اعتمد المنتخب السعودي على الضغط العالي، في سياق قطع الكرات، وإبعاد المنافس عن مناطق الخطورة. ونتيجة تقدم الدوسري وهتان باهبري ومعهم يحيى الشهري بعد نزوله، بجانب فهد المولد، وصل المنتخب السعودي أكثر من مرة إلى منطقة جزاء اليابان، ولكن دون استغلال جيد للهجمات، وكان هناك رعونة في التسديد.

ومن جهته، دخل منتخب اليابان المباراة بطريقة 4-2-3-1، ولكنها تحولت بعد هدف التقدم إلى 4-4-2، بتواجد مينامينو بجانب موتو في الهجوم، وعاد هاراجوتشي ودوان إلى الأطراف في وسط الملعب بجانب لاعبي الوسط إندو وشيباساكي.

وحاول اليابانيون الاعتماد على المساحات التي يتركها الشهراني أثناء تقدمه، وكانت دائماً الهجمة المرتدة اليابانية تبدأ بكرة طويلة خلف الأخير.

وفي مباراة ثانية، تكافأت السيطرة والمجريات بين منتخبي أستراليا وأوزبكستان، ولم ينجح أي من المنتخبين في هزّ شباك الأخر لتنتهي المباراة بينهما بالتعادل السلبي، إلا أن ضربات الترجيح ابتسمت للمنتخب الأسترالي حيث فاز بنتيجة 4 ـ 2 .

ستقام اليوم المباراتين الأخيرتين من دور الـ 16، الأولى ستجمع بين كوريا الجنوبية والبحرين والثانية بنكهة عربية ، حيث ستجمع بين قطر والعراق. على أن تنطلق مباريات دور الثمانية يوم الخميس المقبل في 24 كانون الثاني الجاري، حيث تستهل بلقاء منتخبي فيتنام واليابان تليهما مباراة الصين وايران.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى