الغريب استقبل زاسيبكين: وجهات النظر متطابقة مع روسيا لعدم ربط عودة النازحين بالحلّ السياسي

استقبل وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب في مبنى الوزارة، السفير الروسي ألكسندر زاسيبكين والسفيرة الدانماركية ميريت جويل، ووفداً من منظمة الهجرة الدولية IOM، وبحث معهم ملف عودة النازحين السوريين.

بعد اللقاء قال زاسيبكين: اجتمعنا للبحث في ملف النازحين السوريين، ووجدنا أنّ هناك نقاطاً مشتركة يمكن البناء عليها، ونحن اتفقنا على مواصلة العمل المشترك، وأعتقد أنّ الظروف سوف تتطور نحو الأفضل في كافة المجالات، والمطلوب أن تكون هناك وجهة نظر موحدة من الأطراف المعنية ، مجدداً تأكيده أنه لا يجب الربط بين التسوية السياسية وعودة النازحين، ويجب تأمين أوسع مشاركة من أعضاء المجتمع الدولي ، متعهداً مواصلة الاتصالات مع جميع الأطراف المعنية .

ورداً على سؤال بشأن المحادثات الروسية مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أجاب: لا أظن أننا يجب أن نتحدث حول نقاط الخلاف، معايير عودة النازحين معروفة، كيف تعمل الأطراف عملياً بشكل يومي، نحن نعرف أن وجود المفوضية العليا أثناء انتقال الباصات من لبنان إلى سورية متوفر .

أضاف: أعرف أنّ الاقتراحات اللبنانية لتحسين عمل المفوضية، والجانب اللبناني قريب إلى مصالح النازحين وما هو المطلوب لهم لترتيب انتقالهم من لبنان إلى سورية، يجب أخذ المطالب اللبنانية بعين الاعتبار في عمل المفوضية».

بدوره، قال الغريب: «بحثنا مع سعادة السفير في ملف النازحين، هناك تطابق في وجهات النظر في كيفية مقاربة هذا الملف لناحية عدم ربط عودة النازحين بالحل السياسي، والتشديد على العودة الآمنة والسليمة ورحبنا بالمبادرة الروسية، ونحن على استعداد للتعاون بشكل أكبر في هذا الملف».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى