القمة الثانية لترامب وكيم في هانوي وتوقيع اتفاقية مشتركة اليوم

انطلقت في العاصمة الفيتنامية هانوي، أمس، أعمال القمة الثانية بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون.

وقال ترامب أمام الصحافيين في بداية القمة إنّ «قمته الأولى مع كيم التي جرت في حزيران عام 2018 بسنغافورة، كانت ناجحة للغاية»، معبراً عن أمله بأن «تكون القمة الثانية ناجحة بمثل ذلك المستوى، أو حتى أكثر من ذلك».

وأضاف: «توجد لدى كوريا الشمالية قدرة اقتصادية غير محدودة». وتوجه بكلامه إلى الرئيس كيم قائلاً: «أعتقد أنه سيكون لديك وبلادك مستقبل ممتاز، إذ أنك رئيس عظيم. وأريد أن أرى كيف سيتم ذلك، وسنساعد في تحقيق ذلك».

من جانبه صرح كيم أون: «أثق بأنه سيتم في هذا اللقاء تحقيق نتيجة معينة».

وإذ أعرب ترامب عن تفاؤله بأنّ «القمة ستكون جيدة جداً»، أكد كيم أون أنه «سيجري التوصل إلى نتائج رائعة، والتي ينتظرها جميع الناس».

ووصل الرئيس الكوري الشمالي أول أمس إلى فيتنام حيث يعقد لقاء القمّة الثانية مع نظيره الأميركيّ الذي وصل إلى هانوي.

ويبحث الرئيسان الملف النووي لكوريا الشمالية، حيث وصل الرئيس الكوري الشمالي على متن قطار مصفّح، واتخذت السلطات الفيتنامية إجراءات أمنية مشدّدة في عدد من المناطق لتسهيل انعقاد القمّة.

وتستضيف العاصمة الفيتنامية هانوي، القمة الثانية لترامب وكيم جونغ أون، التي بدأت أمس، وتستمر حتى اليوم.

وكتب ترامب على«تويتر»، عقب الاجتماع مع كيم جونغ أون في هانوي، أمس:«اجتماع عظيم وعشاء عمل مع رئيس كوريا الشمالية، في فيتنام هذه الليلة».

وختم:«أتطلع إلى مواصلة النقاشات مع كيم جونغ أون»، مضيفاً:«كان حوارنا جيداً جداً».

ونشر ترامب مقطع فيديو يرصد جانباً لحظة مصافحته مع رئيس كوريا الشمالية، وجانباً من الحوار المشترك وعشاء العمل، الذي حضره وزير الخارجية مايك بومبيو.

وأعرب ترامب عن«قناعته بأنّ الصين وروسيا واليابان وكوريا الجنوبية ستكون مفيدة للغاية، في هذه المسألة».

ونشر البيت الأبيض جدول أعمال اجتماعات اليوم في القمة، وبموجبه سيعقد ترامب وكيم في البداية اجتماعاً مغلقاً يستغرق 45 دقيقة، ويليه اجتماع موسع ومأدبة رسمية.

وسيشارك الرئيسان في مراسم توقيع«اتفاقية مشتركة» لم تكشف تفاصيلها، ليعقد ترامب بعد ذلك مؤتمراً صحافياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى