روحاني: أميركا غاضبة من شعبنا بسبب صموده طيلة 40 عاماً

أكد الرئيس حسن روحاني أنه «عندما وضعت واشنطن حرس الثورة على لائحة الإرهاب وقف كل الشعب إلى جانبه»، قائلاً «منذ 18 عاماً إلى اليوم ونحن نشاهد الجرائم الأميركية من أفغانستان إلى العراق وسورية ولبنان واليمن».

وأكمل روحاني خلال كلمة له في يوم الجيش الإيراني بأن «أميركا غاضبة من الشعب الإيراني بسبب صموده طيلة 40 عاماً في وجه المؤامرات».

واعتبر أن «أميركا لم تتوقع أن تتمكن شعوب المنطقة من طرد الإرهاب من بلادهم بمساعدة الشعب الإيراني»، مشيراً إلى أن «قوات بلاده المسلحة اليوم أقوى من أي وقت مضى».

وأكد روحاني أن «أميركا لا تريد لإيران أن تكون قوية ولا الاستقرار والأمن للمنطقة»، لافتاً إلى أنه «من أهم مفاخر القوات الإيرانية المسلحة محاربة الإرهاب وتحديداً ما قام به حرس الثورة».

وفي السياق ذاته، قال روحاني من خلال رسالة وجّهها لشعوب المنطقة ودول الجوار إن «القوات المسلحة الإيرانية ليست ضدكم بل ضد مَن يتجاوز على هذه المنطقة»، داعياً هذه الشعوب إلى «التوحد والتعاون لتنظيف المنطقة من حضور المحتلين».

من جهته، أكد قائد القوة البرية في الجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري أنهم «مستعدون للرد بشكل حاسم» على أي خطر يهدد بلاده.

فيما أعلن المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، أول أمس، أنه «لا يمكن تجاهل دور القوات المسلحة الإيرانية في محاربة الإرهاب في المنطقة وأنها اليوم أكثر تديّناً وفعالية من أي وقت مضى».

كما قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف إن «القوات الأميركية في منطقة غرب آسيا قامت بأعمال ذات طبيعة إرهابية».

من جهة أخرى، كشف ظريف، عن «توصل طهران وأنقرة لاتفاق على وضع آلية تجارية شبيهة بالآلية التي وضعها الاتحاد الأوروبي للتعاون مع طهران بعيداً عن العقوبات الأميركية».

وقال ظريف في تصريحات للتلفزيون الإيراني، أمس: «اتفقنا، أول أمس، خلال زيارتي إلى أنقرة مع أشقائنا الأتراك على إيجاد آلية مالية للتعامل بين طهران وأنقرة مشابهة للآلية المالية بيننا وبين أوروبا».

كما نوّه إلى الاتفاق على: «إجراء مبادلاتنا التجارية بالعملة المحلية، ولمسنا استعداداً جاداً من جانب تركيا للتعاون مع إيران في المجالات السياسية والإقليمية والدولية».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى