فلسطين المحتلة

استقبل رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، أمس، سفير سلطنة عُمان لدى الأردن خميس بن محمد الفارسي.

وتسلّم عباس، من السفير الفارسي، رسالة خطية من الوزير العُماني المسؤول عن الشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبد الله.

ورحّب عباس، بالسفير العماني، وبعث تحياته للسلطان قابوس، والوزير بن علوي.

اتفقت الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» على أسس للشراكة الاستراتيجية، من خلال الاتفاق على مقترحات عمل تتضمن عدداً من الأنشطة وبرامج التعاون، التي يمكن تنفيذها ضمن إطار مكاني وزماني محدد، ليجري العمل على تنفيذها في المستقبل القريب بما يخدم تحقيق الأهداف الوطنية المشتركة.

جاء ذلك خلال لقاء مديرعام الوكالة الفلسطينية عماد الزهيري، والممثل العام لــ»جايكا» توشياآبي، أمس، بحثا خلاله برامج التعاون المستقبلية.

وأطلع الزهيري مضيفه على طبيعة عمل الوكالة الفلسطينية، وأهدافها وأنشطتها بما يتعلق بالاستعانة بالخبرات الفلسطينية في الداخل والخارج لإنجاز مشاريع ثنائية وثلاثية ومتعددة الأطراف، ضمن إطار التعاون جنوب جنوب، وأهم المشاريع التي نفذتها الوكالة في عدد من الدول الأفريقية واللاتينية في مجالات الزراعة والصحة والبيئة والتعليم وغيرها.

أدان رئيس الحكومة البولندية ماتيوش مورافيسكي، الاعتداء على السفير البولندي لدى الكيان الصهيوني مارك مغيروفسكي، ظهر الثلاثاء، قرب سفارة بلاده في تل أبيب، فيما اعلنت الخارجية البولندية عن استدعاء السفيرة الصهيونية.

ووصف مورافيسكي في تصريحات صحافية، الاعتداء على سفير بلاده في تل أبيب بـ»العنصري»، وقال إن «بولندا تدين بشدة هذا الاعتداء العنيف الذي كان بدافع كراهية الأجانب».

وبحسب السفير البولندي، فإنه كان يقف خارج مبنى السفارة، عندما هاجمه المعتدي جسدياً، وأخذ بالصراخ عليه، مشيراً إلى أنه تمكن من التقاط صورة للمعتدي، ولمركبته أيضاً.

الشام

أعلن مجلس إدارة مصرف التسليف الشعبي عن تعديل سقف قرض الدخل المحدود للعاملين في الدولة مدنيين وعسكريين بما لا يتجاوز مليون ليرة سورية بدلاً عن 500 ألف ليرة سورية.

وتلقت نشرة سانا الاقتصادية نسخة من تعليمات قرض المليون الذي يمنح للعاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين وفق الضوابط والشروط والتعليمات التنفيذية الصادرة عام 2015 والمتعلقة بإعادة استئناف منح قرض الدخل المحدود.

وتبين التعليمات أنه يمكن إعادة دراسة طلب القروض المقدّمة قبل صدور قرار رفع سقف القرض إلى مليون ليرة سورية والتي تم البت بها من قبل اللجنة الائتمانية بناء على كتاب خطي من طالب القرض.

العراق

أوضحت وزارة الدفاع، أمس، حقيقة تعليق ألمانيا تدريب الجيش العراقي. وقال مدير إعلام الوزارة اللواء تحسين الخفاجي في بيان مقتضب، إن «ألمانيا لم تعلّق التدريب وهي مستمرة بالعمل مع وزارة الدفاع». وأضاف الخفاجي، أن «ما حدث ان الموظفين أو الأشخاص الذي لا داعي لوجودهم تمّ سحبهم فقط».

وكانت وسائل إعلام قد أفادت، بقيام الحكومة الألمانية بسحب قواتها التدريبية من العراق وتعليق تدريبات الجيش العراقي بسبب «زيادة التوتر في المنطقة».

الأردن

ركّز لقاء الملك عبدالله الثاني، في باريس أمس، مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، على سبل تعزيز التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

وعبر الملك، خلال اللقاء الذي عقد على هامش القمة العالمية للتصدي للتطرف على الإنترنت نداء كرايست تشيرش ، عن تقديره للدعم الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للمملكة في العديد من القطاعات الحيوية.

الكويت

حذّر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد من التطورات الخطيرة في المنطقة، مؤكداً أنها تستوجب من الحرس الوطني أقصى درجات الحيطة والحذر لدى أداء المهام المناطة به لا سيما المتعلقة بحماية المؤسسات العامة، كما تستوجب من العسكريين اليقظة والجهوزية للحفاظ على وطننا العزيز وتجنيبه الأخطار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى