كيدانيان: ساحة الأعمال هو لقب قطاعي السياحة والمعارض في لبنان عون: 250 مشاركاً من 20 بلداً و6 أجنحة رسمية في المعرض هذا العام وهبة: احترافية صناعة الخدمات في لبنان تجذب المستثمرين من الخارج

أطلقت الشركة الدولية للمعارض IFP النسخة الرابعة والعشرين من فاعليات معرض PROJECT LEBANON الذي سيُقام برعاية رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في «سي سايد أرينا» من 18 ولغاية 21 حزيران، وذلك خلال مؤتمر صحافي عُقد قبل ظهر أمس في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان.

حضر المؤتمر كلّ من وزير السياحة أواديس كيدانيان، المفوض التجاري لوكالة التجارة الإيطالية فرانشيسكا زادرو، مديرة مكتب بيزنيس فرانس في لبنان مستشارة تجارية ماري معماري، المستشارة التجارية لسفارة جمهورية مصر العربية الدكتورة منى وهبة، رئيس مجلس إدارة الشركة الدولية للمعارض ألبير عون وحشد من الاقتصاديين والإعلاميين.

كيدانيان

وفي كلمة للوزير كيدانيان أثنى على العلاقة التي تربط بين قطاعي السياحة والمعارض في لبنان والتي باتت تعرف بساحة الأعمال، الدور الذي تلعبه في تشجيع حركة الاستثمارات وتحريك العجلة الاقتصادية، مؤكداً انّ الحكومة ستولي هذا الاقطاع الاهتمام الذي يستحق. ولفت الى أننا على أبواب صيف واعد وانّ «الخليجيين مشتاقون للبنان، لذا نأمل أن نراهم في ربوعنا عما قريب». معرباً عن أمله بأن يشهد هذا الصيف حركة سياحية كثيفة، خاصة بعد الإجراءات الجديدة التي شهدها مطار بيروت والتي تسهّل عملية الوصول والمغادرة. وختم كيدانيان شاكراً الرئيس الحريري على كلّ الجهود التي يبذلها لإعادة النهوض بالاقتصاد، وانّ إقرار الموازنة اخيراً سيعطي دفعاً كبيراً للعجلة الاقتصادية.

ألبير عون

كما ألقى ألبير عون كلمة تحدث فيها عن جديد المعرض لهذا العام وعن ورش العمل التي سيتضمّنها وقال: أودّ أن أعبّر عن تقديري وشكري العميقين للرئيس الحريري، على رعايته المستمرة لهذا المعرض، ما يؤكد الأهمية الكبرى التي يوليها لقطاع البناء والإنماء الاقتصادي في لبنان .

كما تمثل هذه الرعاية شهادة نفتخر بها للدور الذي يضطلع به «PROJECT LEBANON» كمحفّز للاقتصاد اللبناني، من خلال جذبه لرجال الأعمال اللبنانيين والعرب والأجانب، وتسليطه الضوء على الإمكانيات المتاحة للشراكة بين الشركات المحلية والدولية، وتشجيعه سياحة الأعمال، فضلاً عما يوفره من فرص عمل للشباب والشابات.

تابع عون قائلاً: انّ معرض «PROJECT LEBANON» يضمّ هذا العام 250 مشاركاً يمثلون عشرين بلداً وستة أجنحة رسمية، سيعرضون مجموعة واسعة من المنتجات والمعدات والابتكارات، التي من شأنها أن تسهم في إعطاء دفع جديد لقطاع البناء ولقيام شراكات تجارية جديدة مع أصحاب الشأن.

وعلى الرغم من الأوضاع الاقتصادية التي تمرّ بها المنطقة ولبنان، إلا أنّ Project Lebanon مصمّم على الاستمرار في لعب دوره كمحطة دولية سنوية تجتذب الشركات المحلية والعالمية الرائدة لتعرض أحدث التقنيات المبتكرة لديها».

كما شكر عون الدول المشاركة والشركات والعارضين وكلّ من ساهم في إنجاح هذا الحدث.

معماري

بعدها كانت كلمة لمعماري تحدثت فيها عن أهمية المعرض وعن مشاركة فرنسا فيه وقالت: «تحتفل فرنسا هذا العام بمشاركتها للعام الحادي عشر على التوالي في معرض Project Lebanon وتشكل هذه المشاركة دليلاً على اهتمام المهنيين الفرنسيين بهذا الحدث وبما يقدّمه للمهتمّين في قطاعات البناء ومواد البناء والطاقة. وعلى الرغم من الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها لبنان حالياً، إلا انّ المشاركة الفرنسية لا تزال موجودة بقوة في هذا المعرض، وهي تعبّر عن اهتمام شركاتنا بتقوية علاقاتها مع الشركات اللبنانية في مجالات أساسية كالهندسة والبناء. أضافت: كما تعلمون، انّ فرنسا من بين الشركاء التجاريين الرائدين للبنان بحيث بلغ حجم التجارة للمتبادلة 802 مليون يورو في عام 2018. كما أنّ عدد الشركات الفرنسية المصدّرة إلى لبنان ينمو باضطراد، وقد وصل إلى 4700 شركة عام 2017 أي بزيادة 15 عن عام 2007، وهو امر له دلالاته.»

زادرو

كذلك كانت كلمة لزادرو أكدت فيها على أهمية المشاركة الإيطالية في المعرض واهتمام بلادها القوي بالسوق اللبناني وبالفرص الجديدة التي يوفرها من خلال تطوير خطة استثمار رأس المال التي أطلقتها الحكومة اللبنانية، والتي تتضمّن استثمارات ضخمة في مشاريع البنى التحتية. وأشارت الى انّ شركات الجناح الإيطالي تغطي مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات من أثاث الحمام وخدمات المشتريات الى السقالات والهياكل الجاهزة والفواصل وأحواض المياه وصولاً الى أنابيب وتجهيزات النفط والغاز والمياه».

وختمت قائلة: في العام 2018، حافظت إيطاليا على مكانتها كثالث أكبر مورد عالمي للبنان وثاني أكبر دولة أوروبية، بحيث بلغت قيمة الاستيراد 1.6 مليار دولار، وحصة من السوق وصلت الى 8 . كما بلغ إجمالي الواردات اللبنانية من مواد البناء 445 مليون دولار، 11٪ منها تأتي من إيطاليا بمبلغ إجمالي قدره 48 مليون دولار».

وهبة

وفي الختام تحدثت الدكتورة وهبة فأعربت عن اعتزازها بمعرض Project Lebanon الذي يشكل علامة تجارية فارقة في مجال المعارض ليس في لبنان فقط بل في المنطقة ككلّ وقالت انّ تجربة شركة IFP تعكس قدرة صناعة الخدمات اللبنانية على التصدير الى الخارج وانّ الشركات اللبنانية بات لديها احترافية كبيرة في تنظيم المعارض وجذب المستثمرين من البلدان العربية وأفريقيا، لافتة إلى أنّ «المعرض هو من أهمّ المعارض الدولية في قطاع البناء ويستقطب رجال الأعمال المصريين العاملين في هذا القطاع رغم تقدّمهم في هذا المجال»، منوّهة بـ»تطوّر صناعة الخدمات في لبنان وبقدرتها الاحترافية على جذب المستثمرين من الخارج».

وأكدت أنّ التنوّع والشمولية التي يتميّز بها المعرض في نسخته هذا العام كان المحفز الرئيسي لمشاركة العديد من الشركات المصرية الجديدة.

وعدّدت القطاعات التي ستشارك فيها مصر في معرض هذا العام وهي البناء والهندسة ومواد البناء والديكور وغيرها من القطاعات.

بعدها أقيمت مأدبة غداء للمناسبة شارك فيها الحضور وعدد من الإعلاميين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى