مجلة المعرفة.. دراسات مفكرين وشعراء في عددها الجديد

شذى حمود

حفل العدد الجديد من مجلة المعرفة الثقافية الشهرية الصادرة عن وزارة الثقافة بعدد من الدراسات والبحوث إلى جانب الكتاب الشهري وتضمّن قصتين للكاتبين الفرنسي مارسيل بروست والأميركي توماس وولف.

وتناولت كلمة وزارة الثقافة التي جاءت بعنوان «ثقافتنا الوطنيّة في زمن التحولات» أهمية تشجيع ودعم المواهب والآراء والمقترحات واستنفار العقول وتمتين الأواصر بين أجيال المثقفين وردم الهوة بين جيل الأساتذة والشباب.

وضمّ باب الدراسات والبحوث عناوين متنوّعة منها ما تطرّق لفلسفة المفكّر الألماني هيدغر للدكتور علي محمد إسبر، وآخر عن النزعات بين الغريزة والطبقية للدكتور أحمد ديركي وعن مؤتمر السلام الذي عُقد في باريس سنة 1919 لـ مازن المغربي ودراسة عن الشاعرة بسمة شيخو لـ بيان الصفدي ومقال بعنوان جرجي زيدان لغوياً لـ أحمد الحسين.

وسلطت نافذة على الثقافة الضوء على مجموعة من الإصدارات الجديدة من إعداد حسني هلال وهي «من سيرة الغمام والظل» لـ عباس حيروقة، ومجموعة قصصية بعنوان «نافذة مريم» لـ يحيى محيي الدين، و»الشرق الغارق المتوسط« لـ نهلة كامل، إضافة إلى كتاب بعنوان «العين والماء والفخار» لـ فريال سليمة الشويكي وترجم شريف ناصر كتاباً بعنوان «مذكرات على أساور الأكمام» لـ ميخائيل بولغاكوف.

آفاق الثقافة للعدد 671 جاءت غنية بعدد من المقالات المتنوّعة منها «المقاومة في الأدب الجزائري المعاصر» لـ عزيز اسمندر و»لذلك اقرأ الشعر» لـ لينا شدود و»سورية في عهد الإمبراطورية الرومانية» للدكتور عبد الله السليمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى