الإعلان عن برنامج «المهرجان الدولي للفيلم» بدورته 18 في مراكش

كشف القائمون على المهرجان الدولي للفيلم في مراكش عن تفاصيل الدورة الـ18 منه التي ستنطلق بين 29 تشرين الثاني إلى 7 كانون الأول، حيث سيكون عشاق السينما على موعد لاكتشاف 98 شريطاً من 34 بلداً، موزّعة على فقرات عدة: «المسابقة الرسمية»، «السهرات المسائية»، «تكريم السينما الاسترالية»، «العروض الخاصة»، «القارة 11»، «بانوراما السينما المغربية»، «الجمهور الناشئ»، «عروض جامع الفنا»، «عروض بالوصف الصوتي»، و فقرة «التكريم».

في «المسابقة الرسمية» تضمّ أفلاماً تمثّل عوالم سينمائية عدة من مختلف بقاع العالم. إذ يشارك في المسابقة الرسمية 3 أفلام أوروبية المملكة المتحدة، إيطاليا، صربيا، شريطان من أميركا اللاتينية البرازيل، كولومبيا ، فيلم أميركي وآخر استرالي، 3 أشرطة من آسيا الصين، الهند، كوريا الجنوبية ، وأربعة أفلام من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، المغرب، تونس، العربية السعودية، السنغال. ومن الأشرطة الـ14 المتنافسة، خمسة من إخراج نساء.

أما «السهرات المسائية» فستشهد تقديم العروض الأولى لأفلام مخرجين يحظون بالاحترام من قبيل «قصة زواج» لـ«نوح بومباك» الولايات المتحدة ، «الإيرلندي» لـ«مارتن سكورسيزي» الولايات المتحدة ، و«لا بد أنها الجنة» لإيلي سليما» فلسطين .

وستكتمل عروض «السهرات المسائية» بثلاثة أفلام، الأول «نورا تحلم» لهند بوجمعة تونس، بلجيكا، فرنسا ، وتؤدي فيه هند صبري الدور الرئيسي «آدم» لمريم التوزاني» المغرب بمشاركة لبنى أزابال ونسرين الراضي وسيتميّز اختتام المهرجان بعرض «حواء السنة الجديد» لصقر مصر ، الذي يجمع ثلة من النجوم المصريين المنتمين للجيل الجديد.

وستقدم فقرة «العروض الخاصة» مجموعة من الأفلام الآتية من آفاق مختلفة، ويقترح المهرجان على رواده هذه السنة 10 أفلام من هولندا، هونغ كونغ، المكسيك، تونس، جنوب أفريقيا، فرنسا، والسودان.

وتواصل «القارة 11»، التي تمّ إحداثها في دورة 2018، استكشاف آفاق جديدة في الإبداع السينمائي. وتقترح الأشرطة الـ11 المبرمجة في هذه الفقرات، فيها التخييلي والوثائقي، على الجمهور كتابات سينمائية فريدة ومبتكرة لمخرجين جريئين من بلجيكا، كندا، الجزائر، والبرتغال.

وتُعرض فقرة «بانوراما السينما المغربية» مجموعة مختارة من أربعة أشرطة بهدف تعريف المهنيين وممثلي وسائل الإعلام الدولية المشاركين في هذه التظاهرة العالمية، بمختلف جوانب السينما المغربية. وفي المجموع، سيتمّ عرض 11 شريطاً مغربياً في مختلف فقرات المهرجان.

وحرصاً منه على تعريف الأطفال بسحر السينما، يواصل المهرجان برمجة فقرة «الجمهور الناشئ»، بعرض خمسة أفلام من مختلف بقاع العالم: ليتونيا، فرنسا، مصر، اليابان، والسويد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى