قصة «صندوق كرتوني يشبه الحياة» للكاتبة لنا عبدالرحمن ضمن قائمة أفضل قصص آسيا

جرى اختيار قصة «صندوق كرتوني يشبه الحياة»، للكاتبة لنا عبد الرحمن ضمن قائمة أفضل قصص من آسيا 2019، والقصة من ترجمة الكاتبة الأميركية جريتشن ماكوله، والشاعر المصري محمد متولي، وجاء الإشراف التحريري للكاتب هشام البستاني، تضم القائمة خمساً وعشرين قصة من البلدان التالية: أوزبكستان، الهند، سورية، الصين، فلسطين، بنغلادش، تايوان، سنغافورة، هونغ كونغ، واليابان.

المجموعة القصصية «صندوق كرتوني يشبه الحياة» صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، في عام 2017، وقد صدر للكاتبة من قبل مجموعتين قصصيتين هما: «أوهام شرقية» و»الموتى لا يكذبون»، وخمس روايات، وكتب عدة في النقد التطبيقي.. وفي ما يلي نصّ قصة «صندوق كرتوني يشبه الحياة»:

«اسمع يا خليل.. حكايتي مع سلمى بسيطة، في غاية البساطة، لكنني لم أنسها بسهولة.

تخيّل أنك تمشي في الشارع، ثم فجأة يظهر أمامك صندوق كرتوني كبير، ويُفتح من تلقاء نفسه وتنطلق منه أشياء سحرية وحدك تراها، مظلة تعزف ألحانًا ثم تطير في السماء، قزم يرقص وهو يرتدي قبعة حمراء، تنين مجنح يطلق النيران من فمه، جنية لطيفة تحلق على مستوى بصرك، فتحوّل غبار المدينة إلى ألوان قوس قزح، تحيل الشوارع المزدحمة والقذرة إلى شوارع يتجمهر فيها الناس ببهجة كما لو أنهم يستعدون لكرنفال.

كان عبور سلمى في حياتي يشبه هذه التفاصيل، مع الفارق، أني التقيت في عالمها مع «مسرور» سياف «ألف ليلة وليلة».. أنت لا تصدقني، لكن هذا ما حدث بالفعل، إذ بعد لقائي إياها بساعات ذهبنا إلى بيتها، وهناك فوجئت بوجوده، صاحب جسد ضخم، أسود، مفتول العضلات، يلعب بجنزير ثقيل من الحديد».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق