بوليفيا.. آنيز تعترف بغوايدو رئيساً لفنزويلا

أعلنت الحكومة الجديدة في بوليفيا، والتي تقودها رئيسة الدولة المؤقتة، جانين آنيز، اعترافها برئيس الم2عارضة الفنزويلية، خوان غوايدو، رئيساً لفنزويلا.

وبعد يومين من تولي آنيز صلاحياتها إثر استقالة الرئيس البوليفي السابق، إيفو موراليس، قالت وزيرة الاتصالات في حكومتها، روكسانا ليزاراغا، إن حكومتها تعترف بـ الرئيس خوان غوايدو .

وسابقاً، أعلن غوايدو عن اعترافه بآنيز رئيسة مؤقتة لبوليفيا.

وجاء هذا الإعلان كإشارة إلى تغيير جذري في موقف بوليفيا إزاء الأزمة الفنزويلية، التي كان موراليس يقف فيها إلى جانب الرئيس، نيكولاس مادورو، في وجه مطامح خصمه، غوايدو. ومطلع العام العالمي، نصب الأخير نفسه رئيساً مؤقتاً لفنزويلا، وأعلنت دول كثيرة، في مقدمتها الولايات المتحدة ومعظم دول أميركا اللاتينية، اعترافها بغوايدو، فيما أكدت موسكو والصين ودول أخرى عدة، دعمها لمادورو كرئيس شرعي لبلاده.

وفي موجز صحافي، علقت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس، على قرار حكومة آنيز، مؤكدة أن الأنباء من هذا النوع لا يمكن النظر إليها من زاوية أحكام القانون الدولي .

وأشارت إلى أن بوليفيا ستشهد انتخابات سينجم عنها انتخاب سلطة مخوّلة بإقامة علاقات وإعلان اعتراف أو عدم اعتراف .

ويوم الأحد الماضي، أعلن الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، وسائر قادة البلاد، استقالاتهم، إثر موجة عارمة من الاحتجاجات والمظاهرات منذ انتخاب موراليس في 20 تشرين الأول لولاية رابعة، وهو ما رفضه خصوم الرئيس، زاعمين أن الانتخابات مزورة.

وليلة الثلاثاء إلى الأربعاء، تولّت جانين آنيز، النائبة الثانية لرئيس البرلمان البوليفي، صلاحيات كرئيسة مؤقتة لدولتها.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى