Latest News

صدور العدد الجديد من مجلة «المعرفة»… دراسات وبحوث ثقافية واجتماعية

شذى حمود

احتوى العدد الجديد من مجلة «المعرفة» الشهرية مجموعة من الموضوعات المتنوعة حول الثقافة والتاريخ والأدب، إضافة إلى كتاب الشهر الذي تضمن قصة «الجبار العتيق» للكاتبة الأميركية بيرل باك الحائزة جائزة نوبل في الأدب عام 1938.

المجلة الصادرة عن وزارة الثقافة افتتحت عددها بكلمة حملت عنوان «أيام مجيدة» أشارت إلى دور الثقافة الوطنية المواكب والمحفز في صنع الإرادة وصياغة الانتصارات.

وتضمن العدد مجموعة من الدراسات والبحوث المتنوعة منها دراسة للدكتور جمال أبو سمرة بعنوان «الحوار الدرامي الداخلي في الشعر العربي المعاصر» وكتب يونس صالح عن الهوية والفردية إضافة إلى «سخرية الوصف عند صقر عليشي» لإياد فايز مرشد و»تكامليات ومنظوميات وتركيبات وتشاركيات» للدكتور معن النقري وغيرها.

تضمّنت نافذة الثقافة مجموعة من الإصدارات الجديدة منها كتاب نقدي بعنوان «محيط النقد مركز الدائرة» للدكتور عادل فريجات ومجموعة شعرية «ليس إلاي معي» للدكتور أيمن أبو شعر وكتاب بعنوان «ثقافة السريان في القرون الوسطى» تأليف نينا بيغوليفسكايا وترجمة الدكتور خلف الجراد إضافة إلى مجموعة قصصية بعنوان «الميسوري» لميرفت أحمد علي.

واصطحبنا الدكتور محمود حمود في رحلة إلى بلدة صيدنايا التاريخ والعراقة التي تتضمن الكثير من الأبنية الأثرية، حيث أثبتت التحريات الأثرية أن السكن فيها يعود إلى نهاية العصر الحجري الحديث، مشيراً إلى أهمية هذه المدينة ومحيطها والقيمة الكبيرة التي حظيت بها عند كل الشعوب من قبل انتشار المسيحية وحتى الآن.

ومن الشخصيات العالمية التي تضمّنها العدد الروائي البرتغالي جوزيه سارماغو الحائز جائزة نوبل للآداب عام 1998 الذي عرف بمواقفه الشجاعة في تأييد حق الشعب الفلسطيني له روايات كثيرة ترجم بعضها إلى العربية ومنها «ثورة الأرض» و»العمى».

اضف رد