Latest News

وقفة تضامنية مع البشير ضد تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية

دعا رئيس حزب «المؤتمر الوطني» السوداني المكلف إبراهيم أحمد غندور، إلى «وقفة تضامنية مع الرئيس السابق عمر البشير ضد تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية».

وحدد غندور على صفحته الرسمية بـ»فيسبوك» الساعة العاشرة من صباح اليوم موعداً للوقفة أمام معهد تدريب القضاة شرق الساحة الخضراء.

وأعلنت نعمات عبد الله محمد خير، رئيس القضاء السوداني، أول أمس، أنه «ليس من اختصاص السلطة القضائية في السودان إحالة الرئيس المعزول عمر البشير إلى محكمة الجنايات الدولية»، وقالت إن «ذلك من اختصاص سلطات أخرى ولكنها لم تحددها».

وأضافت نعمات خلال لقائها مع السفير البريطاني لدى السودان في مقر السلطة القضائية في االخرطوم أن «السلطة القضائية في السودان جاهزة للفصل في الدعاوى التي تحال إليها وفق البينِّات».

ووفقاً لوكالة أنباء السودان الرسمية فإن نعمات أشارت إلى أن «القضاء السوداني قادر على الفصل في كل الدعاوى، ويضم كوادر مؤهلة، ودرجات التقاضي تكفل لكل متقاضِ حقه».

بينما أعرب السفير البريطاني عن استعداد بلاده لـ»دعم السلطة القضائية في السودان، بالإضافة إلى تفعيل برنامج بناء القدرات وتبادل الخبرات».

كما قدم دعوة لنعمات لحضور فعاليات مؤتمر وضع المرأة في العدالة الجنائية المنعقد في لندن يومي 18 و 19 تشرين الثاني الحالي، لكونها المرأة الأولى التي تتولى منصب رئيس القضاء في العالم العربي والخامسة في أفريقيا.

والجدير بالذكر أن الرئيس السابق عمر البشير حكم السودان عبر انقلاب عسكري جرى في العام 1989 إلى أن تم عزله إثر ثورة شعبية احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية في نيسان 2019.

ويجري القضاء السوداني، منذ أيلول الماضي، محاكمة للبشير في قضايا تتعلق بالفساد المالي والثراء الحرام التي تصل عقوباتها لأكثر من 10 أعوام.

اضف رد