أسعار العملات والنفط والأسهم

المعاملات الجارية المعدل لدول منطقة اليورو البالغ عددها 19 دولة، انكمش من 28.5 مليار يورو قبل شهر إلى 28.2 مليار يورو 31.2 مليار دولار في سبتمبر/أيلول الماضي.

وكشف البنك المركزي عن فائض في ميزان المعاملات الجارية للمنطقة خلال اثني عشر شهراً حتى سبتمر/أيلول، حيث بلغ 2.7 من الناتج المحلي الإجمالي، مع انخفاض قدره 3.3 في الاثني عشر شهراً الفائتة. ويرجع الانخفاض على مدى 12 شهراً إلى تراجع الفائض في الخدمات، بينما استقر ميزان التجارة دون تغيير بوجه عام.

فاق أداء الأسهم في أبوظبي الأسواق الخليجية الأخرى يوم الثلاثاء، مدعومة بأسهم الخدمات المالية والاتصالات، بينما تأثرت بورصة مصر سلباً بفعل موجة بيع في أسهم قيادية. وصعد مؤشر أبوظبي 0.8 بالمئة، مدفوعاً بارتفاع 1.7 بالمئة في سهم اتصالات وزيادة 0.7 بالمئة في سهم أكبر بنوك الإمارات، بنك أبوظبي الأول.

وقفز سهم الشركة العالمية القابضة 4.8 بالمئة. وبعد انتهاء التداول، قالت شركة الاستزراع السمكي إنها ألغت استحواذاً على شعاع كابيتال الدولية.

وصعد سهم الكثيري القابضة 9.9 بالمئة، ليصبح أكبر الرابحين على المؤشر. ونُقل السهم إلى السوق الرئيسية في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني، وزاد أكثر من 86 بالمئة منذ ذلك الحين.

وأغلق مؤشر دبي مرتفعاً 0.7 بالمئة. وارتفع سهم إعمار العقارية 1.7 بالمئة، وصعد سهم بنك الإمارات دبي الوطني 0.4 بالمئة.

وزاد سهم العربية للطيران 1.5 بالمئة بعد يوم من إعلان شركة الطيران منخفض التكلفة عن طلبية لشراء 120 طائرة إيرباص إيه320 نيو في صفقة تقدر بقيمة 14 مليار دولار.

وارتفع سهم شركة المقاولات أرابتك القابضة 3.5 بالمئة بعد أن سجل أكبر هبوط له في ستة أشهر في اليوم السابق على خلفية تكبّد خسائر في الربع الثالث من العام. وفازت وحدتها أرابتك للإنشاءات أمس، بعقد إنشاء بقيمة 366 مليون درهم 99.65 مليون دولار في مصر.

وبعد انقضاء ساعات التداول، دعا بنك دبي الإسلامي مجلس إدارته لاجتماع في 25 تشرين الثاني لمناقشة الاستحواذ على بنك نور. وكان سهم البنك متراجعاً 0.4 بالمئة.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.4 بالمئة، إذ صعد سهما مصرف قطر الإسلامي ومصرف الريان 1.3 بالمئة و0.8 بالمئة على الترتيب.

وخارج الخليج، تراجع مؤشر الأسهم القيادية المصرية لليوم الثاني على التوالي. وهبط المؤشر 0.5 بفعل نزول سهم البنك التجاري الدولي 0.3 بالمئة وانخفاض سهم السويدي للكابلات 1.8 بالمئة.

أعلنت بوينغ عن طلبات واتفاقات لتقديم خدمات مع شركات طيران وعملاء حكوميين بالشرق الأوسط. وتشمل الاتفاقات الجديدة التي أُعلنت بمعرض دبي للطيران أباتشي في مصر وتاج أنجولا إيرلاينز وفلاي سافاير، وتبلغ القيمة المتوقعة للسوق التي يمكن مخاطبتها في الشرق الأوسط للخدمات التجارية والدفاعية 225 مليار دولار على مدار عشر سنوات مقبلة.

استقرّ الذهب أمس، بعد أن بلغ أعلى مستوياته منذ السابع من تشرين الثاني في وقت سابق من الجلسة، في الوقت الذي تأثر فيه الإقبال على المخاطرة سلباً بفعل شكوك بشأن التوصل إلى اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين. ولم يسجل الذهب في المعاملات الفورية تغيراً يذكر عند 1471.90 دولار للأوقية الأونصة بحلول الساعة 0559 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.07 بالمئة إلى 1472.90 دولار للأوقية. وتتجه الأنظار حالياً لمحضر أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأميركي بشأن السياسة النقدية والمقرّر نشره اليوم الأربعاء.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.6 بالمئة إلى 17.12 دولاراً للأوقية، بينما نزل البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 1732.93 دولار للأوقية.

تراجعت أسعار النفط الأميركي لليوم الثاني على التوالي امس. ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتاً أو 0.47 بالمئة إلى 56.78 دولاراً للبرميل ، ليبتعد أكثر عن أعلى مستوى في ثمانية أسابيع سجله الجمعة الماضية حين تنامت آمال اتفاق تجاري.

ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 20 سنتاً أو 0.32 بالمئة إلى 62.24 دولاراً.

قال بنك جوليوس باير الخاص ثالث أكبر بنك مُدرج في سويسرا إنه من المستبعد أن يحقق هدفه لنمو يتراوح بين أربعة وستة في المئة في صافي الأموال الجديدة هذا العام بسبب نزوح تدفقات من صناديق في وحدة كايروس الإيطالية التابعة له.

وقال البنك إن صافي تدفقات الأموال الجديدة للأشهر العشرة الأولى من العام نما بنسبة تقلّ عن ثلاثة في المئة.

وقرّر في آب الإبقاء على شركة إدارة الأصول الإيطالية بعد خضوعها للمراجعة الاستراتيجية في أعقاب أداء ضعيف في عام 2018. وأشار إلى تحسّن في نتائج الأعمال، وقال إنه سيعمل على تنسيق أنشطة إدارة الثروات لدى كايروس في إيطاليا مع أعماله الخاصة.

هبط مؤشر نيكي القياسي في بداية التعامل في بورصة طوكيو للأوراق المالية يوم الثلاثاء .وانخفض نيكي 0.22 في المئة إلى 23366.36 نقطة في حين هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.23 في المئة إلى 1696.86 نقطة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى