إضعاف سورية والدول العربية مصلحة لـ«إسرائيل» لتنفيذ مشاريعها روسيا ستواصل جهودها لإيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا

تنظيم «داعش» الذي بات خطراً يهدد العالم والشكوك التي ترسم حول جدية التحالف الدولي الذي تقوده أميركا في مواجهته، ملف تصدر شاشات القنوات الفضائية ووكالات الأنباء العالمية أمس تزامناً مع الطلب الذي قدمه الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الكونغرس الأميركي بالموافقة على إرسال قوات برية إلى العراق وسورية.

وفي هذا السياق، تمنى النائب عن الحزب الديمقراطي في الكونغرس آدم شيف ألا تكتب إجازة استخدام القوة ضد «داعش» بصيغ مطاطة تتيح للرئيس الحالي أو المقبل استخدامها لاحتلال العراق مجدداً أو سورية، معتبراً أن إرسال قوات أميركية مقاتلة في سورية والعراق خطأ فادح.

وأكدت عضو مجلس النواب الأردني هند الفايز أن من حق سورية المحافظة على حدودها باستخدامها كل الوسائل، مشيرة إلى أن الاحتلال «الإسرائيلي» لا يريد ذلك وهدفه أن تكون سورية ضعيفة وكذلك كل الدول العربية لكي يحقق أجنداته، مشددة على أهمية ضبط الحدود الأردنية ـ السورية لمنع دخول الإرهابيين إلى سورية وعلى ضرورة أن يكون الأردن وسورية جنباً إلى جنب في محاربة التنظيمات الإرهابية.

ورأى النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي الشيخ همام حمودي أن الدعم الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم «داعش» لم يكن بالمستوى المطلوب، معتبراً أننا لم نلمس جدية من قبل التحالف الدولي في حسم المعركة ضد «داعش».

وسلط بعض الإعلام الضوء على الوضع في أوكرانيا في ظل تفاوت المواقف الغربية إزاء الأزمة فيها بين مؤيد للحل العسكري وداعم للتسوية السياسية التي تؤيدها روسيا، فأكد مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف أن غالبية دول الاتحاد تفهم أن توريد الأسلحة لكييف يزيد من خطر انجرار روسيا إلى الصراع.

وأكد المحلل والخبير السياسي الروسي فلاديمير ديرغاتشوف أن مصير لغة التهديد والوعيد والعقوبات والمقاطعات مع روسيا الفشل ولا فائدة منها إطلاقاً، مشدداً على أن روسيا تواصل جهودها لإيجاد حل سياسي للأزمة في أوكرانيا.

اعتبر عضو لجنة الدفاع في مجلس الدوما الروسي فيتشسلاف تيتيوتكين أن ساسة الغرب يستغلون أوكرانيا لتمرير سياساتهم على غرار ما فعلوه في سورية التي تواجه عدواناً إرهابياً نتيجة السياسة الغربية المقيتة، منتقداً قيام الدول الغربية بتغذية هذه الحروب في سورية وأوكرانيا.

العلاقات الروسية ـ المصرية في ظل زيارة الرئيس الروسي فلادمير بوتين التاريخية إلى مصر بقيت في دائرة الاهتمام، فرأى الخبير في مركز التحليل التابع لمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية ليونيد جوسيف إن مشاريع البنية التحتية الأخرى بين مصر وروسيا يمكنها أن تضاعف حجم التبادل التجاري بين البلدين.

الأبعاد الاستراتيجية للإنجازات العسكرية التي يحققها أبطال الجيش العربي السوري والمقاومة في القنيطرة ضد «جبهة النصرة» نالت حيزاً واسعاً من التغطيات الإعلامية، فأكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ العملية التي يقوم بها الجيش العربي السوري في الجنوب السوري على رغم سوء الأحوال الجوية تُظهر أنّ الجيش السوري يقاتل «إسرائيل» داخل سورية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى