الخازن من الرابية: لقاء عون ـ جعجع بات قريباً

أكد رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن «أن اللقاء بين رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون ورئيس حزب «القوات» سمير جعجع بات قريباً، لافتاً إلى أنه «لا يمكن أن يحصل اجتماع بين العماد عون والدكتور جعجع من دون نتائج تكون ايجابية جداً على البعدين المسيحي والوطني».

وأشار الخازن بعد لقائه العماد عون في الرابية إلى «أن الرأي كان متفقاً على أن الرئاسة الأولى هذه المرة لها مدلولها في المعيارين الماروني المسيحي والوطني، وقد شهدنا كيف أن غيابها قد وضع الحكومة في إرباك الصلاحيات مع غياب الراعي لهذه الصلاحيات. ولا يمكن الخروج من هذه الاشكالات الحاصلة الا اذا سلمت النيات، عندها بمقدورنا أن ننتخب رئيساً جديداً لإنقاذ موقع الرئاسة من الدخول في غيبوبة نشهد معها تمرير المشاريع التي لن تكون في صالح بقاء لبنان صيغة فريدة في هذا الشرق».

ورأى «أن الانتخابات الرئاسية تكتسب أهمية خاصة، لأنها ستحدد في مواصفات الرئيس العتيد الدور المسيحي في الدولة والمنطقة فقد طال التداول حولها نظراً إلى دقة المرحلة التي يمر بها لبنان وبلاد الجوار، إذ لا يمكن الاستمرار في هذا الفراغ القاتل ما دام الجميع يدرك المخاطر من أي انزلاق قد يطيح بالصيغة التي عرفها لبنان طوال تاريخه الحديث، فلا يجوز أن تبقى الرئاسة الأولى خالية من الشريك الماروني الأساسي في تركيبة الحكم، ومن المستحيل أن تبقى أزمة الفراغ في هذه الدوامة من الشذوذ عن قاعدة المشاركة، وكأن لبنان يستطيع الصمود بهذه الوتيرة من الاهتزاز ومواجهة التطورات الخطيرة المحدقة بنا».

وكان الجنرال عون التقى سفيرة السويد بان جانسن، في حضور المسؤول من العلاقات الديبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى