موسى لـ«أخبار اليوم»: الحوار يخلق مناخات تهدئة لمقاربة الملفات بشكلٍ أفضل

شدّد عضو كتلة التحرير والتنمية النائب ميشال موسى على أهمية إصرار الفرقاء على مواصلة الحوار، «الأمر الذي يؤدي دوراً أساسياً في المرحلة الحالية، لا سيما لجهة دعم الخطط الأمنية وتطبيقها في محاولة لخلق مناخ عام مؤاتٍ لدعم القوى الأمنية في مواجهة الإرهاب حيث الحوار جزء من هذا المناخ».

وأشار موسى الى أن «الحوار هو الأمر الأساسي الموجود والمتاح والواجب القيام به في المرحلة نظراً الى وجود اختلافات كبيرة بين الفرقاء لكن هناك محطات تقتضي تبريرات عالية».

ورداً على سؤال، رأى أن «الرئيس سعد الحريري في خطاب يوم السبت الماضي حيّد الحوار»، معتبراً ان «الايجابية تكمن في الإصرار على الحوار وايجابياته في هذه المرحلة».

أما بالنسبة الى رئاسة الجمهورية، فلفت الى أن الحوار يخلق مناخات تهدئة تتيح مقاربة ملفات سياسية في شكل أفضل، قائلاً: «مقابل الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل هناك حوار مسيحي مسيحي وبالتالي لعل كل هذه الحوارات تساعد او تؤمن خلق هذا المناخ الذي يؤدي الى مقاربة أفضل لملفات عدة أولها ملف رئاسة الجمهورية».

وعما إذا كان الحوار المسيحي يشكّل عائقاً أمام الحوار بين «المستقبل» وحزب الله، نفى موسى هذا الأمر، قائلاً: «في النهاية يجب ان نصل الى حوار وطني جامع، حيث ما يحصل حالياً هو التمهيد إذا ما أعطت الحوارات الحالية النتائج المطلوبة والايجابية».

من جهة أخرى، ورداً على سؤال حول ما إذا كان الرئيس نبيه بري سيلتقي الرئيس سعد الحريري، قال موسى: «الاتصالات قائمة بين الموفدين وقد يعقد مثل هذا اللقاء لكن ليس لديّ اي معلومات دقيقة في هذا المجال».

وعن الوضع الأمني، لفت موسى الى أن «الجيش اللبناني يعمل ضمن منهجية واضحة تؤمّن جزءاً كبيراً من حماية الوطن في ظل مشاكل صعبة»، مضيفاً: «قد تطرأ مشاكل أمنية لكن الأساس أن الجيش والقوى الأمنية يقومان بكل ما هو متوجب حيث جميع الأطراف تدعم ما تقوم به هذه الأجهزة».

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى