استطلاع لـ«أفد» عن أنماط الاستهلاك في البلدان العربية

أعلن المنتدى العربي للبيئة والتنمية أفد» تنظيم استطلاع للرأي العام عن أنماط الاستهلاك في البلدان العربية، يركز على ثلاثة موارد رئيسية هي الطاقة والمياه والغذاء، التي هي على علاقة تلازمية مع تغيّر المناخ.

وأشار إلى أنّ فريقاً من الخبراء سوف يعدّ دراسة خاصة عن نتائج الاستطلاع في كلّ بلدٍ عربي، إضافةً إلى النتائج الإقليمية التي ستُنشر مع التقرير السنوي الثامن للمنتدى، وموضوعه: «أنماط الاستهلاك في البلدان العربية وأثرها في الموارد والبيئة».

وأوضح أنّ المشاركة في هذا الاستطلاع تكون عبر الموقع الإلكتروني www.afedmag.com حتى 15 أيار 2015، وسوف تقدّم ستّ بطاقات سفر وإقامة لستة مشاركين يجرى اختيارهم بالقرعة لحضور المؤتمر السنوي للمنتدى في تشرين الأول 2015.

ولفت إلى أنّ التقارير السبعة السابقة عن وضع البيئة العربية، التي أصدرها المنتدى منذ عام 2008، قد أظهرت أنّ الإدارة الرشيدة للموارد ورعاية البيئة تتطلبان تعديلاً أساسياً في أنماط الاستهلاك، وهي حدّدت المشاكل والحلول، واتفقت على أهمية ترشيد إنتاج واستهلاك الطاقة والمياه والغذاء. وسوف يعتمد تقرير 2015 على نتائج هذه التقارير السابقة، ويركز على «كيف نحلّ المشكلة»؟ بدلاً من «ما هي المشكلة»؟

وأوضح المنتدى أنّ الاستطلاع يتمّ بالتعاون مع وسائل الإعلام الأعضاء في «أفد»، وباستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وسيتم تحليل النتائج بالتعاون مع المؤسسة العربية للبحوث والدراسات الاستشارية حسب مقاييس «غالوب» العالمية. ويتوقع أن يستقطب ما بين 150 و200 ألف مشارك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى