صحافة عبرية

ترجمة: غسان محمد

«المحكمة العليا الإسرائيلية» تنظر في قضية الزعبي

أشارت «الإذاعة العامة الإسرائيلية» إلى أنّ «المحكمة الإسرائيلية العليا» ستنظر في قرار لجنة الانتخابات المركزية شطب ترشيح النائب حنين الزعبي وسط حالة من الترقب.

وكانت لجنة الانتخابات المركزية المشكلة من ممثلي القوائم المترشحة لانتخابات «الكنيست» قد قرّرت بغالبية كبيرة الأسبوع الماضي شطب ترشيح النائب الزعبي، ولقي القرار ردود فعل واسعة في أوساط فلسطينيي الداخل.

ودانت القائمة المشتركة قرار اللجنة معتبرة أنه قرار سياسي مدفوع بالتطرف لا يستند إلى أي موضوعية، وأكدت في مهرجان حاشد نظّم السبت الماضي إدانتها القرار ووقوفها ضده، وتوقعت أن تلغي المحكمة العليا قرار الشطب.

وكان «التجمع الوطني الديمقراطي» قد دان قرار الشطب واعتبره قراراَ غير ديمقراطيّ، وخطوة عنصرية سافرة ضد الجماهير العربية وحقها في الاختيار الحر لقياداتها وتمثيلها السياسي.

ووصف التجمع مداولات الشطب في لجنة الانتخابات المركزية أنها محاكمة ميدانية، يقوم فيها سياسيون بشطب ترشيح سياسيين آخرين لاعتبارات سياسية محضة بعيدة عن اعتبارات العدالة والقانون.

ودعا التجمّع في بيانه إلغاء صلاحية لجنة الانتخابات المركزية بشطب مرشحين، وإلى إلغاء البند 7 ـ أ، الذي بموجبه يمكن منع حزب أو مرشح من خوض الانتخابات.

استطلاع: نتنياهو رئيس الحكومة «الإسرائيلية» المقبلة

أظهر استطلاع للرأي أجرته «القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية» قبل الانتخابات بأربعة أسابيع، أن «المعسكر الصهيوني» يتفوق على «الليكود»، فيما تكون القائمة المشتركة العربية القوة الثالثة، بينما قالت غالبية المستطلعين إن بنيامين نتنياهو سيكون رئيس الحكومة المقبل.

وبحسب الاستطلاع الذي نشر مساء الاثنين وأجراه معهد «مدغام» بإشراف مينه تسيماح ومنو غيفاع، يحصل «الليكود» على 24 مقعداً، في حين يحصل «المعسكر الصهيوني» على 25 مقعداً.

وأظهر أن القائمة المشتركة تحصل على 12 مقعداً، وبذلك تكون القوة الثالثة في «الكنيست». ويحصل «البيت اليهودي» و«يش عتيد» على 11 مقعداً لكل منهما.

كما يحصل حزب «كولانو» برئاسة موشي كحلون، و«يسرائيل بيتينو» على 7 مقاعد لكل منهما، وتحظى قائمة «شاس» بـ6 مقاعد، بينما «ميرتس» و«ياحاد» على 5 مقاعد لكلّ منهما.

وقال 51 في المئة من المشاركين إن نتنياهو هو المرشح الأنسب لرئاسة الحكومة، بينما قال 28 في المئة إن يتسحاق هرتسوغ هو الأنسب، فيما رأى 12 في المئة أنّ إيّاً منهما ليس مناسباً للمنصب.

وردّاً على سؤال من سيكون رئيس الحكومة المقبل، بغضّ النظر عن الموقف الشخصي، قال 67 في المئة من المستطلعين إن نتنياهو هو رئيس الحكومة المقبل، فيما اعتقد 17 في المئة أن هرتسوغ هو رئيس الحكومة المقبل، وقال 16 في المئة إنهم لا يعرفون.

ديسكن: تصوير منزل نتنياهو سقطة استخبارية كبيرة

أشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية إلى أنّ بثّ مشاهد مصورة لمنزل رئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو الأحد، أثار سخط المعارضة «الإسرائيلية»، إذ اعتبرته محاولة منه للالتفاف على تقرير مراقب الدولة الذي سينشر اليوم الثلاثاء والمتعلق بنفقات منزله.

وأظهر الفيديو الذي بثه مستشار التصميم «الإسرائيلي» موشيك غلامين قيام الأخير بجولة مطوّلة داخل مقر إقامة نتنياهو في شارع «بلفور» في القدس، وإظهار الكثير من تفاصيله الداخلية والتركيز على الأثاث المهترئ والمتواضع.

وعقّب رئيس جهاز «الشاباك» الأسبق يوفال ديسكين على الفيديو، قائلاً: إنه أكبر هدية تقدم لأعداء «إسرائيل» ولأجهزة الاستخبارات العالمية، إذ تركز المشاهد على أدق التفاصيل داخل منزل أعلى هرم الكيان.

وأضاف ديسكين في منشور له على صفحته على «فايسبوك» مساء الاثنين أن أجهزة استخبارات عالمية كانت مستعدة لتدفع المبالغ الطائلة للحصول على مشاهد أقلّ من تلك التي ظهرت، واصفاً التسجيل بالسقطة الاستخبارية الكبيرة. وقال ديسكين إن محاولة لفت النظر من تقرير مراقب الدولة المتعلق بنفقات بيت نتنياهو لن يجدي نفعاً، فبث هذه المشاهد يعدّ فضيحة أمنية من العيار الثقيل.

ويظهر التسجيل قيام المصمم بمرافقة زوجة نتنياهو، سارة والتجول في أرجاء المنزل على مدار ربع الساعة يتعرّف خلالها على أدق تفاصيله.

وكان من المتوقع أن ينشر مراقب دولة الاحتلال يوسف شبيرا تقريره الخاص بنفقات منزل نتنياهو مساء أمس الثلاثاء والذي سيركز على النفقات المبالغ فيها والمتعلقة بالمشروبات الروحية والقناني المرتجعة قبل شهر واحد من موعد انتخابات «الكنيست».

التحقيق مع لواء جديد في الشرطة «الإسرائيلية»

كشفت صحيفة «هاآرتس» العبرية أنّ قسم التحقيقات مع أفراد الشرطة «ماحاش»، حقق مساء الاثنين، مع ضابط شرطة برتبة كبيرة يخدم في شمال «إسرائيل» بشبهة التحرّش جنسياً بمتطوّعة في الشرطة، وتحرّش جنسياً بعدد آخر من الشرطيات مستغلاً منصبه.

وأضافت «هاآرتس»، أنه وفقاً للتحقيقات، فإن المتطوّعة، وهي شابة صغيرة، طلبت مساعدة الضابط المشتبه في أمر شخصيّ، ووعد الضابط بدوره أن يساعدها وحدّد موعداً معها في صالة أحد الفنادق، وهناك حاول لمسها وتقبيلها بالقوة بينما سجلت المتطوعة أفعال الضابط. ووُجّه الاتهام له بارتكاب أعمال جنسية وخيانة الأمانة.

الجدير ذكره أن شرطة «إسرائيل» تعرّضت لهزّة شديدة مؤخراً بعد التحقيقات وإقالة سبعة من قيادييها، ضباط برتبة نقيب، من أصل 18 ضابطاً بهذه الرتبة في الشرطة، واتهموا بارتكاب مخالفات فساد وتحرّش جنسي من خلال استغلال مناصبهم.

يعالون يزور الهند للمرّة الأولى منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية

ذكرت «الإذاعة العامة الإسرائيلية» أن وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون، بدأ أمس الثلاثاء، زيارة للهند هي الأولى من نوعها منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضافت الإذاعة العبرية أن يعالون سيلتقي خلال زيارته عدداً من كبار المسؤولين الهنود، كما يشارك في تدشين الجناح «الإسرائيلي» في المعرض الكبير للأسلحة المقام فى مدينة بنغالور. وتعكس هذه الزيارة التحسّن الذي طرأ على العلاقات بين نيودلهي و«تل أبيب» منذ انتخاب ناريندرا مودي رئيساً لحكومة الهند.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى