الجالية السورية في البرازيل ترفع علم الوطن في كرنفال سان باولو

في مبادرة رمزية مميزة، استهل أبناء الجالية السورية في البرازيل مشاركتهم في فعاليات الكرنفال السنوي التقليدي الذي تقيمه ولاية سان باولو، برفع علم وطنهم الأمّ سورية خفّاقاً في سماء الولاية البرازيلية، تعبيراً عن فخرهم بانتمائهم لسورية وتشبثهم بهذا الانتماء، وذلك بحضور القنصل العام للجمهورية العربية السورية وشخصيات سياسية وإدارية تابعة للولاية البرازيلية .

جاء ذلك تعبيراً عن تقدير منظمي هذه الفعالية البرازيليين لمساهمات أبناء الجالية السورية في عمليات التفاعل والاندماج وإغناء العمل الثقافي في البرازيل.

كما قامت الجالية اللبنانية في البرازيل برفع علم لبنان في بداية الفعالية.

يذكر أن للاستعراضات الفنية المرتبطة بالفعالية البرازيلية جذوراً تاريخية ذات ارتباط بممارسات أبناء البرازيل وطقوسهم الاحتفالية في عيد الفصح، وتبدأ الاحتفالات بإحياء رقص السامبا كما تقوم مدارس الولاية البرازيلية بالمشاركة في منافسات الولاية رغبة منها بالفوز بجائزة الكرنفال السنوية، إذ تتواصل الاستعراضات بموجب صيغة غير ربحية.

كما يحتفَل في جميع أنحاء البرازيل بقدوم الكرنفال الذي يعد أكثر شهرة ويقام في كل من ولايتي سان باولو وريو دي جانيرو، ويترافق مع عطلة وطنية، ويحضّر له طوال السنة، وتعمّ الموسيقى كما الرقص والاستعراض لمدة أسبوع كامل كل المدن الكبيرة في البلاد ويمتاز بكونه حدثاً ثقافياً كبيراً يُنتظَر كل سنة من قبل جميع شرائح المجتمع البرازيلي.

ويحظى الكرنفال بدعم من الحكومة البرازيلية وغالبية المؤسسات الثقافية والاقتصادية الطابع إضافة إلى النوادي الرياضية التي تعدّ مهمة بالنسبة إلى تلك الفاعليات لعلاقتها بحركة تشجيع الآلة الثقافية وتطويرها، وتوجيه الجهود المبذولة من أجل تعزيز التنوع الثقافي في المنطقة، وتسهيل التجارة وتعلّم اللغة والاندماج الثقافي، فضلاً عن تعزيز عملية التكامل الثقافي بين الشعوب الأصيلة والمجتمع المتمدن .

كما يعتبر الكرنفال واحداً من أكثر المناسبات توحيداً لجميع شرائح المجتمع البرازيلي وله جذور اجتماعية وتاريخية في منطقة أميركا الجنوبية، ويساهم في تنمية الابداع الثقافي متعدّد الوجوه والمجالات، كالموسيقى والرقص الشعبي والأزياء فولكلورية الطابع، ويعبّر عن صيغة الاندماج والتعدّدية الثقافية بين المشاركين فيه.

حضر افتتاح الكرنفال البرازيلي حشد كبير من مواطني ولاية سان باولو والمقيمين فيها والوافدين إليها من المهتمين بمتابعة استعراضات الكرنفال الأكثر شهرة في الدولة البرازيلية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى